الشريط الإخباري

إعادة تأهيل وإعمار البنى التحتية للكهرباء في جرمانا ومناطق الغوطة التي تضررت جراء الإرهاب

ريف دمشق-سانا

جهود متواصلة يبذلها عمال الكهرباء في قسم جرمانا على مدار الساعة لجهة إيصال التيار الكهربائي لجميع المواطنين ولاسيما في المناطق التي تضررت جراء الإرهاب وإعادة تأهيل وإعمار البنى التحتية للقطاع الكهربائي ومكافحة الاستجرار غير المشروع إضافة إلى المساهمة بحملة ترشيد استهلاك الكهرباء وفق مدير القسم المهندس غياث عيده.

وحول تفاصيل العمل أوضح عيده في تصريح لمندوبة سانا أن قسم كهرباء جرمانا نفذ عددا من عقود الصيانة في المناطق التابعة له وعقودا أخرى ضمن إطار إعادة الإعمار في مناطق الغوطة التي تضررت جراء الإرهاب وتنفيذ عقدي مراكز تحويل جديدة ضمن مدينة جرمانا أحدهما في منطقة التنظيم والآخر في منطقة المخالفات “مزارع” والذي تمت المباشرة به حالياً.

ويتم ضمن عقود الصيانة الطارئة استبدال الشبكات الهوائية والكابلات الأرضية المعطوبة وتجزئة حمولات المخارج المحملة للمراكز عبر مد كابلات هوائية وأرضية واستبدال الاعمدة المهترئة واللوحات الأرضية وعلب التوزيع الفرعية المحروقة.

أما ما يخص عقود إعادة الإعمار في مناطق الغوطة التي تضررت جراء الإرهاب فتم منذ بداية العام وضع 7 مراكز تحويل بالخدمة في منطقة المليحة توزعت في دير بحدل والبلاط ومبنى البلدية وساحة الجامع الكبير وحتيتة الجرش والعمادية وزبدين باستطاعات مختلفة إضافة إلى إعادة تأهيل مخرج “الدقاق” ومخرج “سكا” لتغذية منطقة زبدين ومخرج “الغيضة” وإنشاء مسار لتغذية منطقة المليحة.

كما وضعت 6 مراكز تحويل بالخدمة في منطقة البياض وحوش دوير والركابية وتم تأهيل 6 مراكز في دير العصافير و 8 في شبعا و 8 مراكز في حتيتة التركمان باستطاعات مختلفة حيث تم في هذه المناطق جميعها نصب أعمدة وأبراج ومد امراس هوائية بمقاطع مختلفة وأمراس هوائية توتر متوسط ومد كابلات توتر منخفض وأعمدة خشبية حسب المهندس عيده.

ووصل عدد المشتركين بقسم كهرباء جرمانا خلال عام 2019 إلى 124559 مشتركا وعدد العدادات المركبة 2116 عدادا أحاديا و 92 ثلاثيا وفق المهندس عيده الذي بين أنه تتم قراءة تأشيرة العدادات كل شهرين وفي حال وجود خطأ بفاتورة أحد المواطنين (إن وجد استهلاك عال أو خطأ تأشير بفاتورته) تتم معالجتها بعد تقديم طلب اعتراض من قبله ويتم فحص العداد من قبل المخبر المحمول لدينا إن لزم ذلك.

وللحفاظ على الشبكة الكهربائية وضبط الاستجرار غير المشروع قامت الضابطة العدلية التابعة لقسم جرمانا حسب عيده بتنظيم 1372 ضبطا لغاية 4-11-2019 سدد منها 721 ضبطا في حين بلغ الفاقد الكهربائي الفني على التأشير 19 بالمئة وبلغ عدد العدادات المسحوبة نتيجة خلل ما منذ بداية العام 675 عدادا فيما تمت إعادة تركيب 478 عدادا بعد تسديد الذمم المالية المترتبة عليها، موضحا أن نسبة تحصيل الديون “الجباية العامة” وصلت منذ تأسيس قسم جرمانا حتى اليوم إلى 42ر93 بالمئة.

وضمن حملة ترشيد استهلاك الكهرباء التي ينظمها مركز بحوث الطاقة يعمل قسم جرمانا لنشر التوعية بالحملة وأهمية الحفاظ على الطاقة الكهربائية من خلال التوجه للمدارس وربات البيوت برسائل إعلامية وثقافية إضافة إلى إعلانات عبر صفحات التواصل الاجتماعي وتوزيع دليل تعريفي للتعامل مع مركز الكهرباء وتوضيح الاوراق المطلوبة لتركيب عداد جديد أو تبديله.

سكينة محمد