الشريط الإخباري

انتهاء امتحانات شهادة الثانوية العامة للفرع الأدبي… أسئلة الإنكليزي شملت موضوعات الكتب المقررة-فيديو

دمشق-سانا

أنهى طلاب الثانوية العامة “الفرع الأدبي” اليوم امتحاناتهم لعام 2020 بتقديم مادة اللغة الإنكليزية فيما تقدم طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي والثانوية الشرعية لامتحان مادة اللغة الإنكليزية وطلاب الثانوية التجارية لمادة محاسبة التكاليف والثانوية النسوية لمادة فن التفصيل والخياطة وتلاميذ الإعدادية الشرعية لمادة الفقه الإسلامي.

أما المهنية الصناعية فتقدم طلابها لمواد تصميم مواقع الويب وحسابات النسيج وأنظمة التحكم في المركبات وإلكترونيات 3 وأنظمة الحماية والإنذار والشبكات الحاسوبية و”سي ان سي” خراطة وتفريز عادي ومبرمج وأسس مهنية طبية.

وتستمر الامتحانات العامة حتى الرابع عشر من تموز الحالي للشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي والثانوية المهنية والشرعية.

وأكد مكتب التوجيه الأول للغة الإنكليزية في وزارة التربية أن أسئلة اللغة الإنكليزية للثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية كانت شاملة لموضوعات الكتب المقررة ومناسبة لمستويات الطلاب واختبرت مهارتي القراءة والكتابة بالإضافة لمهارة التحدث من خلال كتابة الحوار الذي يقوم به الطالب بوضع أسئلة وأجوبة.

من جهته أشار مكتب التوجيه الأول للتعليم المهني “صناعي وتجاري ونسوي” في الوزارة إلى أن أسئلة الامتحانات النظرية للمواد التخصصية تميزت بقدرتها على قياس المعارف النظرية المكتسبة خلال العام الدراسي وكانت مكملة للتدريبات العملية الخاصة بكل مهنة وتنوعت في المهن جميعها ما بين مقالية وموضوعية حيث شملت أسئلة ملء الفراغات واختيار الإجابة الصحيحة واختيار من متعدد بالإضافة إلى أسئلة اختيارية بنسب مختلفة للمواد الامتحانية جميعها وراعت مستويات الطلاب من حيث السوية العلمية والوقت المخصص لكل مادة كما اتسمت بالوضوح والشمولية.

بدوره أوضح مكتب التوجيه الأول للتربية الدينية في وزارة التربية أن أسئلة مادة الفقه الإسلامي للإعدادية الشرعية ركزت على قياس مهارات “الاستنتاج والتطبيق والفهم” وأكدت على القيم الأخلاقية والتسامح والآداب المثلى في المعاملات والمسؤولية السلوكية وكانت نسبة الأسئلة الموضوعية 60 بالمئة ونسبة الأسئلة المقالية 40 بالمئة.

كاميرا سانا جالت على مركزي “الشهيد غسان عبود والشهيد عصام صافية” في منطقة العدوي بدمشق ورصدت آراء الطلاب حول مستوى الأسئلة حيث رأى البعض أنها كانت سهلة وتشمل وحدات الكتاب المطلوبة فيما أشار آخرون إلى أنها كانت على درجة من الصعوبة وتتضمن أسئلة استنتاجية.

وأكد الطلاب أن أسئلة مادة اللغة الإنكليزية كانت سهلة تناسب جميع المستويات والطالب المثابر يستطيع الحصول على العلامة التامة لافتين إلى أنهم سعداء بانتهاء الامتحان والقلق والتوتر الذي رافقهم طوال العام وازداد خلال شهر الامتحان للحصول على العلامات الجيدة.

الطالبات روجينا هيلانة وأميرة إبراهيم ودعاء الرفاعي أوضحن أن الأسئلة كانت سهلة وتخلو من الصعوبة فيما أكدت الطالبات بتول الزين وسناء الجوجو ودانة حلاق أن الأسئلة تناسب جميع المستويات حيث تضمنت قواعد ونصوصاً بديهية ومنطقية مشابهة لنموذج الوزارة.

أما جلال الحلبي ومحمد بدران وقصي الخضرة فأكدوا أن الأسئلة لا تخلو من الصعوبة وتحتاج إلى التركيز فيما رأى الطالبان محمد نميري ومحمد اليوسف أن الأسئلة كانت نموذجية وواضحة متوقعين أن يحصلا على العلامة التامة.

وبدأت امتحانات الثانوية العامة بفروعها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والمهنية الصناعية والتجارية والنسوية لدورة عام 2020 في الـ 21 من حزيران الماضي بتقدم نحو251701  طالب وطالبة في المحافظات كافة.

رحاب علي

انظر ايضاً

طلاب الثانوية العامة بفروعها المختلفة ينهون امتحاناتهم

دمشق-سانا أنهى طلاب الثانوية العامة الفرع العلمي اليوم امتحانات الدورة الأولى لعام 2019 بمادة الكيمياء …