الشريط الأخباري

انتهاء المرحلة الثانية من أعمال ترميم معبد المتاعية بريف درعا

درعا-سانا

أنهت دائرة آثار درعا بالتعاون مع المجتمع الأهلي أعمال المرحلة الثانية من ترميم معبد المتاعية بريف درعا الجنوبي الشرقي.

رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير نصرالله بين في تصريح لسانا سياحة ومجتمع أن الأعمال شملت إعادة فك وتركيب جزء من الواجهة المتصدعة الجنوبية وإعادة فك وتركيب التصوينة والبرج وفك أجزاء منه ومن الدرج الحلزوني الموجود ضمنه وسد الثغرات الموجودة وتركيب أبواب الحديد وتنظيف الساحة المقابلة للبناء.

وفيما يخص اعمال الدائرة ذكر نصرالله أن لدى الدائرة مشروعا لترميم قصر العابدين في انخل وقلعة المزيريب.

وبين رئيس دائرة آثار درعا أن الدائرة أشرفت على ترميم بيت المذيب الروماني في نوى بالتعاون مع صاحب البيت مؤكدا أن الأعمال انتهت ويمكن استثماره بفعاليات مختلفة.

وأضاف أن الدائرة بالتعاون مع مديرية الأوقاف بدرعا أنهت ترميم مئذنة الجامع العمري في انخل وتشرف الآن على ترميم مئذنة الجامع العمري بمدينة الشيخ مسكين.

ويعتبر معبد المتاعية من الصروح المعمارية المهمة ويعود حسب المؤرخين لإحدى الفترتين النبطية أو الرومانية ويتألف من طابقين “قبو وأرضي” وواجهته من الحجر البازلتي في حين يعتبر قصر زين العابدين في قرية انخل أحد الأمثلة المهمة على الأبنية الريفية التي بقيت محافظة على شكلها الأصلي ويعود إلى العصر الروماني وسكنه حكام محليون في الفترات القديمة.

أما قلعة المزيريب فعمرها يتجاوز الـ 500 سنة وهي عبارة عن بناء مربع الشكل مزود بسبعة أبراج أربعة منها في الجهات الرئيسة واثنان متقابلان من الشرق والغرب أما السابع فهو وسط الضلع الجنوبي ويقوم وسط القلعة مسجد صغير كما تقع بوابتها الرئيسة في منتصف الضلع الشمالي وتتألف من بوابة مقنطرة يعلو قوسها صف من الحجارة الكلسية البيضاء التي تشكل طراز “الأبلق” المعروف في حوران أي تناوب الحجرين الأبيض والأسود.

قاسم المقداد