الشريط الإخباري

صلاة عيد الأضحى في دمشق وريفها بالمنازل.. ومساجد باقي المحافظات تتخذ إجراءات احترازية مشددة

دمشق-سانا

استجابة للإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا ستكون صلاة عيد الأضحى المبارك هذا العام في المنازل في محافظتي دمشق وريفها بعد أن علقت وزارة الأوقاف إقامتها في مساجد المحافظتين والتي ستقوم بإذاعة تكبيرات العيد عبر المآذن فيما ستقام الصلاة في باقي المحافظات كالمعتاد وسط إجراءات صحية واحترازية مشددة.

وأوضح مدير أوقاف ريف دمشق الدكتور خضر شحرور في تصريح لـ سانا اليوم أن الوزارة وجهت أعضاء لجان المساجد في المحافظات للتشدد بتطبيق الإجراءات الاحترازية في جميع المساجد التي ستقام فيها صلاة عيد الأضحى المبارك فيما لن تقام في مساجد محافظتي دمشق وريفها والتي تقرر تعليق الصلاة فيها.

ولفت شحرور إلى أن الإجراءات الاحترازية المطلوبة تشمل إلزام المصلين بارتداء الكمامات والتباعد بينهم مسافة كافية والتعقيم عند باب المسجد إضافة إلى التشديد على عدم حضور المرضى والأطفال ومن تظهر عليه أي أعراض شبيهة بأعراض كورونا وتعقيم المساجد قبل الصلاة وبعدها.

وأكد شحرور ضرورة التقيد التام بالإجراءات الصحية المطلوبة حفاظاً على صحة المصلين ولا سيما أن صلاة العيد تشهد عادة ازدحاماً كبيراً لافتاً إلى أهمية وعي المواطنين بضرورة الالتزام بالتعليمات الوقائية انطلاقاً من حض الإسلام على الحفاظ على الصحة العامة أثناء الأوبئة.

ووفق المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف فإن صلاة العيد إما سنة مؤكدة أو واجب ويمكن إقامتها على هيئتها في المنزل مع الأهل جماعة من دون خطبة أو فرادى.

وكانت وزارة الأوقاف أعلنت تعليق صلاة عيد الأضحى المبارك في دمشق وريفها حتى إشعار آخر نظراً لتوسع انتشار وباء كورونا في المحافظتين وارتباط الصلاة ببعض العادات الاجتماعية المؤدية للتزاحم إضافة إلى اتخاذ إجراءات عدة أخرى لمنع انتشار الفيروس كما قامت بتعليق كل الدروس والمجالس وحلقات التدريس الدينية وأنشطة معاهد الأسد وإغلاق جميع صالات التعزية والأفراح التابعة للوزارة في جميع المحافظات.

عماد الدغلي

انظر ايضاً

حملات تعقيم مستمرة وتوزيع كمامات في ضاحية قدسيا للوقاية من كورونا

ريف دمشق-سانا ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا نفذ المجلس البلدي في ضاحية قدسيا بالتعاون …