الشريط الأخباري

تعاونيات إنتاج الفروج والبيض في الإدارة الإنتاجية تؤمن حاجة الجيش بأقل التكاليف وأفضل المواصفات-فيديو

ريف دمشق-سانا

تضم إدارة المشاريع الإنتاجية عدداً كبيراً من التعاونيات الإنتاجية منها تعاونيات لإنتاج لحم الفروج وبطاقة إنتاجية تبلغ 911 طناً سنوياً وتعاونيات لإنتاج بيض المائدة بطاقة إنتاجية تصل إلى 6 ملايين بيضة سنوياً إضافة إلى مفقس لإنتاج الصوص بطاقة إنتاجية تبلغ مليوناً و200 ألف صوص سنوياً بهدف تامين احتياجات الجيش من هذه المواد وبأقل تكلفة ممكنة والوصول إلى الاكتفاء الذاتي منها وبيع الفائض بأسعار مخفضة.

وأوضح الرائد المهندس غدير سليمان مشرف الإنتاج في معمل العلف في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن معمل الأعلاف يمثل العصب الأساسي في الإدارة الإنتاجية للقطاع الحيواني لدوره في تأمين المادة العلفية المصنعة والمخصصة للدجاج البياض والفروج مبينا أن كمية الإنتاج تصل إلى نحو 5ر17 طناً للوردية الواحدة ويستمر المعمل في تأمين المواد الأولية وفي العملية الإنتاجية بالرغم من بعض الصعوبات والعقبات.

وحول عملية الصيانة للآلات أشار المهندس الرائد بشار عودة المسؤول عن عملية الصيانة إلى أنه تتم مراقبة الآلات بشكل يومي من خلال ورشة فنية تعمل على تفقد وصيانة كل الآلات والتجهيزات مشيراً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في تأمين قطع الغيار.

وفي جولة لـ سانا على عدد من تعاونيات الدجاج البياض والفروج بين الملازم تامر العوض من التعاونية السابعة أن العمل يقوم على تربية قطيع من الدجاج البياض وتقديم الرعاية اللازمة له لافتا إلى أن نسبة إنتاج التعاونية من البيض وصل إلى 70 بالمئة بينما يبلغ عدد الطيور فيها 12700 طير وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 9900 بيضة يومياً.

من جهته لفت العميد الركن مصطفى سليمان مدير التعاونية 17 بالقطيفة إلى وجود 16 حظيرة في التعاونية منها 5 حظائر منتجة فقط وبطاقة إنتاجية تبلغ 160 ألف طير مشيراً إلى أن الإدارة الإنتاجية تقدم للتعاونية كل مستلزمات الإنتاج من “مواد علفية وأدوية بيطرية وفحم حجري” إضافة إلى رفدها بكادر متخصص يعمل ليلاً ونهاراً للوصول إلى الكميات المطلوبة من الإنتاج وإعادة تفعيل الحظائر المتوقفة.

أوضح العقيد هيثم ونوس مدير التعاونية 8 أنها من أهم الإنتاجيات التي تعمل على رفد قطاع المداجن في الإدارة بمادة الصوص واللحم مشيراً إلى وجود ست حظائر منها 2 للرعاية و4 للإنتاج وبسعة 8000 طير لكل حظيرة.

وعن واقع العمل في التعاونية 8 أشار الرائد عمار عمار مدير المفقس إلى أنه يتم استقبال البيض من الحظائر وترتيبه وفرزه لاختيار بيض الفقس المطلوب وبمواصفات مثالية بالوزن والشكل ليتم توزيعه عند تفقيسه إلى التعاونيات المهنية لتربيته.

وأوضح المشرف على الحظائر الدكتور البيطري علاء جديد أن عملية مراقبة القطيع تتم بشكل مستمر ودقيق عبر الالتزام بكل اللقاحات والأدوية التي تضمن صحة الطيور إضافة إلى مراقبة الخلطات العلفية المقدمة ومتابعة عملية إنتاج البيض والصوص بكل مراحلها للوصول إلى إنتاج آمن وصحي وفق افضل الطرق الحديثة.

مدى علوش- بشرى برهوم

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

تعاونيات إنتاج الفروج والبيض في الإدارة الإنتاجية

تصوير: أيمن نصر-وسيم خيربك