الشريط الأخباري

التربية: تخصيص حصة درسية لنشر الوعي البيئي والعمل التطوعي

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التربية اليوم تخصيص حصة درسية للحديث عن أهمية البيئة والغابات والمحافظة عليهما من الحرائق بهدف نشر الوعي البيئي وترسيخ مفهوم التنمية المستدامة والعمل التطوعي وصولا إلى تعزيز السلوكيات البيئية الإيجابية في سبيل تحقيق مستقبل بيئي أفضل للأجيال القادمة.

وطلبت الوزارة من مديرياتها في المحافظات كافة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم التنسيق والتعاون مع مديريات الزراعة لزراعة الغراس المثمرة والحراجية في حدائق المدارس مع مراعاة المساحات المتوافرة فيها وما يناسبها من أنواع حراجية ومثمرة وتعزيز المشاركة المجتمعية في الحفاظ على البيئة وتنفيذ أنشطة ميدانية للعناية بالحديقة المدرسية ونظافة المدرسة.

كما طلبت الوزارة تنظيم مسابقات فنية “رسم وقصة ومسرحية ومقالة” ومعارض بيئية حول موضوع الغابات وفوائدها وتوجيه الأنشطة اللاصفية بأشكالها من خلال تفعيل مشاركة التلاميذ والطلبة في “وضع مقالات أو تنفيذ رسوم أو مسرحيات أو عروض توضيحية أو ابحاث أو قراءات خارجية أو أعمال تطوعية أو تنظيم ندوات تثقيفية وتوزيع ملصقات” للتوعية من أجل الحفاظ على الشجرة من العبث والحرائق وترسيخ حبها والحفاظ عليها في قلوب الناشئة.

وشددت الوزارة على ضرورة وضع برامج الإعلام المدرسي “إذاعة مدرسية” وصحيفة الحائط والمعارض المتعددة الأغراض ولوحات التوعية والإرشاد واستخدامها في مجال إظهار فوائد الشجرة وحماية الغابات من الحرائق والقطع الجائر مبينة دور هذا الإعلام في ترسيخ وتعزيز المهارات الحياتية والاجتماعية لدى التلاميذ وتفعيل دور المنصات المتوافرة من أجل بث دروس عن أهمية الشجرة والمحافظة عليها وتوجيه المعلمين والمدرسين للإفادة من موادهم في حث التلاميذ والطلبة على تنفيذ أنشطة تتعلق بالتوعية البيئية والتركيز على أهمية الغابات والحفاظ عليها.

وذكرت الوزارة أن هذا التعميم جاء بناء على اعتماد الأول من شهر تشرين الثاني من كل عام يوما وطنيا للبيئة في سورية انطلاقاً من أهمية الحفاظ على البيئة وضرورة خلق صلات تعاون وتنسيق بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية لأن حماية البيئة مسؤولية الدولة والمجتمع وواجب على كل مواطن.. ويقام هذا العام تحت شعار “بيئتنا أمانتنا… غاباتنا مسؤوليتنا”.

رحاب علي

انظر ايضاً

التربية: استمرار الفصل الدراسي الأول حتى 5 كانون الثاني

دمشق-سانا أعلنت وزارة التربية أن دوام التلاميذ والطلاب في الفصل الدراسي الأول سيستمر حتى يوم …