إعادة نشر الأعداد المئة الأولى من مجلة الحياة السينمائية إلكترونياً

دمشق-سانا

بدأت مجلة آفاق سينمائية الإلكترونية الصادرة عن المؤسسة العامة للسينما بنشر الأعداد المئة الأولى من مجلة الحياة السينمائية بعد اكتمال عملية أرشفة هذه الأعداد إلكترونياً بهدف الحفاظ عليها وإتاحة الفرصة للمهتمين داخل سورية وخارجها للاطلاع عليها.

وعن هذا المشروع قال الناقد السينمائي نضال قوشحة أمين تحرير المجلة في تصريح لسانا “بدأت فكرة أرشفة إعداد مجلة الحياة السينمائية مع صدور العدد 100 منها والذي صادف مرور 26 عاماً على إطلاق هذه المجلة التي تعتبر من أقدم المجلات السينمائية العربية المستمرة بالصدور دون انقطاع”.

وتابع قوشحة “المصاعب التي واجهت المشروع تمثلت بعدم وجود كل الأعداد المئة لدى جهة واحدة ما تطلب زمناً في التحضير لهذا المشروع وهنا كان للكاتب محمود عبد الواحد الفضل بمساعدتنا بحكم خبرته بهذا الموضوع بعد أرشفته لمجلتي عالم المعرفة والحياة المسرحية كما استعنا بما لديه من أعداد المجلة”.

وبعد أن أنجزت عملية جمع الأعداد وهي الأصعب وفق قوشحة بمساعدة عدد من المهتمين أمثال المخرج غسان شميط والناقد علي العقباني وأرشيف أمين تحرير المجلة جاءت المرحلة التقنية التي نفذت بالتعاون مع الكادر الفني والتقني في مكتبة الأسد الوطنية بأرشفة صفحات هذه الاعداد من المجلة إلكترونياً لتصدر هذه الأعداد بعد عام من العمل ضمن قرصين مدمجين.

وأوضح قوشحة أمجلة آفاق سينمائية الإلكترونية نشرت حتى الآن عددين من الأعداد الأولى لمجلة الحياة السينمائية وهي مستمرة في نشر هذه الأعداد لتصل إلى كل عشاق الفن السابع في العالم وبهذا تكون المجلة الإلكترونية في خدمة المجلة الورقية.

محمد سمير طحان

انظر ايضاً

رحلة متنوعة في عوالم الفن السابع بمجلة (الحياة السينمائية)

دمشق-سانا سلط العدد الجديد من مجلة الحياة السينمائية الفصلية الضوء على قضايا وأفلام وشخصيات سينمائية …