منصة صوت… مبادرة شبابية جديدة لتعزيز الثقافة ومهارات البحث في نادي شام الثقافي

دمشق- سانا

بهدف دعم الشباب وتشجيعه على البحث والاهتمام بالفكر والثقافة استضاف المركز الثقافي العربي في أبو رمانة فعالية منصة صوت لنادي شام الثقافي التي تتيح الفرصة للشباب بالحديث عن ظواهر ثقافية واجتماعية تشغل بال الرأي العام.

وبين مؤسس النادي احمد الطوبال أن فعالية “منصة صوت” قام بها ثلاثة من أعضاء النادي بعد بحث في مجال معين لتسليط الضوء على جملة قضايا معاصرة وتنمية ثقافة أعضاء النادي وجمهوره وتعزيز ثقتهم بقدراتهم البحثية والفكرية والوقوف على المنبر.

وتطرق المترجم محمد حسين خريج لغة انكليزية إلى موضوع اللغتين العربية والإنكليزية ومعوقات الترجمة وخاصة بما يتعلق بالمصطلحات والتبادل الحضاري بين الغرب والشرق معتبرا أن تأخر الترجمة في منطقتنا ساهم في وجود فجوة كبيرة من التقدم العلمي وخاصة في علوم الحواسيب والأتمتة وتراجع إطلاق مصطلحات جديدة لافتا إلى جملة حلول تكمن في تفعيل دوائر الترجمة والاهتمام بالعربية وتعليمها وخروجها من التقليدية لتساهم في التقدم العلمي.

أما نور فاضل مهندسة زراعية فتحدثت عن حرائق الغابات والمحميات الطبيعية مشيرة إلى أن أسباب الحرائق الطبيعية من طبيعة النبات والصواعق الجوية والبرق والرعد وسبل تداركها من خلال الوعي وتصحيح بعض المفاهيم والاهتمام بالغطاء النباتي.

كما تحدثت أميرة الغزالي طالبة طب بشري في مداخلتها عن التراث اللامادي السوري الذي ينضوي تحته كل من الفنون ومسرح حيال الظل والحكواتي وطقوس الأعياد والمناسبات السنوية كالاحتفال بأعياد الميلاد والمولد النبوي والفطر والأضحى والطقوس والعادات والأجواء الخاصة في هذه المناسبات إضافة إلى الأمثال والمعتقدات الشعبية القديمة.

بلال أحمد

انظر ايضاً

العدوان السعودي يشن غارات على محافظتي مأرب والحديدة اليمنيتين

صنعاء-سانا شن طيران العدوان السعودي اليوم غارات على مناطق متفرقة من محافظتي مأرب والحديدة اليمنيتين. …