الشريط الأخباري

163 بحثاً وتجربة نفذها مركز البحوث الزراعية بحمص خلال العام الحالي

حمص-سانا

بينت الدكتورة بشرى خزام مديرة مركز البحوث الزراعية بحمص أنه تم تنفيذ 163 بحثا وتجربة بهدف تحسين الانتاج الزراعي وزيادة مردوده بشقيه النباتي والحيواني شملت كل أنواع المحاصيل الزراعية فتم حصاد تجارب البقوليات والقمح والشوندر السكري والعلفي والفول السوداني وفول الصويا والسمسم وعباد الشمس والذرة الصفراء ثم تم أخذ القراءات اللازمة وإرسال النتائج إلى الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.

وأوضحت خزام في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أنه تم تقديم جميع عمليات الخدمة الزراعية المناسبة لبحوث زراعة الخضار والاشجار المثمرة إضافة إلى تقديم الخدمات المناسبة لإنجاز بحوث الموارد الطبيعية وبحوث الوقاية من الأمراض التي تصيب المحاصيل المختلفة وتجارب اختبار كفاءة المبيدات المستخدمة.

وأشارت خزام إلى أنه يتم جمع البيانات الميدانية لأبحاث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية وتفريغها على الحاسب لتحليلها اقتصادياً وصولا إلى استخلاص النتائج كما تتم متابعة تنفيذ بحوث دراسة فعالية بعض النباتات الطبية في علاج بعض الأمراض عند الأبقار الحلوب وبحث تأثير المتممات العلفية لكل من الثوم والزنجبيل على دجاج اللحم إضافة إلى إجراء التحاليل الكيميائية وفق الاستمارات البحثية لأبحاث المركز من نترات ونتريت.. السكريات الكلية.. الزيت الرطب والجاف ..المادة الجافة والرطبة.

نشرة سانا الاقتصادية

صبا خيربك