الشريط الإخباري

نحو 8 آلاف طن تقديرات زيادة إنتاج الخضار الصيفية في السويداء للموسم الحالي

السويداء-سانا

شهدت زراعة الخضار الصيفية في السويداء خلال السنوات الأخيرة تحسناً سواء بالمساحات المزروعة أم بالإنتاجية مع ازدياد الإقبال عليها لتأمين الاحتياجات المحلية منها وتحقيق الاكتفاء الذاتي للعديد من الأسر وتأمين مدخول مادي جيد لها ولا سيما في ظروف الحصار الاقتصادي الغربي الجائر ضد سورية.

وكشف المهندس علاء شهيب معاون مدير الزراعة في تصريح لـ سانا أن المساحات المزروعة بالخضار الصيفية في المشروعات الزراعية ارتفعت من 5330 دونماً عام 2010 لتصل إلى 10670 دونماً الموسم الماضي فيما بلغت العام الحالي 11320 دونماً من أصل 10440 دونماً مخططة زراعتها وبنسبة تنفيذ نحو 108 بالمئة لافتاً إلى أن كمية الخضار المنتجة زادت أيضاً من 33247 طناً عام 2010 إلى 62454 طناً العام الماضي بينما تبلغ التقديرات الأولية في الموسم الحالي  70294 طناً.

وبين شهيب أن أسباب التوسع بزراعة الخضار الصيفية تعود إلى العائد الاقتصادي للإنتاج وزيادة الخبرات في مجالات هذه الزراعة وتوفير مياه الري عبر زيادة عدد الآبار لافتاً إلى وجود مساحات أخرى مزروعة ضمن المخططات التنظيمية وفي الحدائق المنزلية شهدت زيادة تدريجية في السنوات الأخيرة أيضاً نتيجة العديد من المنح المقدمة والتي تشمل كل مستلزمات زراعتها.

وأوضح شهيب أن زراعات الخضار الصيفية تتركز في بلدات وقرى مجادل وبهم وقيصما والثعلة وولغا وعرمان وعرى والمزرعة وتشمل المزروعات البندورة والقثاء والخيار والفليفلة والكوسا والباذنجان والبطاطا لافتاً إلى وجود صعوبات تواجه مزارعي الخضار أبرزها ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وعدم كفاية بعضها كالمازوت والسماد والمبيدات وغلاء اليد العاملة إضافة لصعوبة تسويقها وتحكم تجار الجملة بأسعارها وارتفاع أجور نقلها إلى المحافظات الأخرى.

ووفق المزارع غسان العقباني فإن زراعة الخضار تعد ناجحة وتؤمن مردوداً مالياً مطالباً بدعم أسعار مستلزمات الإنتاج التي أصبحت مرتفعة جداً.

وتتطلب زراعة الخضار الصيفية وفقاً للمهندس الزراعي والمزارع عمر الحسين إدارة صحيحة لها من ناحية استخدام مستلزمات الإنتاج بالكميات المطلوبة وكذلك توجيه المزارعين للزراعة وفق خطط محددة تناسب الواقع والاحتياج إضافة إلى زيادة الاهتمام بموضوع تسويقها.

عمر الطويل

انظر ايضاً

المصرف الزراعي بدرعا: بدء استلام طلبات تمويل مستلزمات الإنتاج

درعا-سانا بدأت فروع المصرف الزراعي التعاوني في درعا باستلام طلبات الفلاحين والجمعيات الفلاحية لتمويل مستلزمات