الشريط الإخباري

“تعزيل”.. عرض مسرحي لتجمع مدى وجمعية أصدقاء المسرح على خشبة دار الأسد باللاذقية

اللاذقية -سانا

استضافت خشبة دار الأسد للثقافة في مدينة اللاذقية العرض المسرحي تعزيل باكورة أعمال تجمع مدى للفنون المسرحية والموسيقية بالتعاون مع جمعية أصدقاء المسرح.

العرض الذي تم إعداده عن نص للكاتب المسرحي والقصصي الإيراني غلام حسين ساعدي الملقب “جوهر مراد” وأخرجه أكرم شاهين أهداه فريق العمل إلى روحي المسرحيين الكبيرين “فواز الساجر وسعد الله ونوس” ويحكي قصة زوجين مسنين يحتاجان لمن يساعدهما في القيام بالأعمال المنزلية من خلال الاستعانة بخادمة لتظهر معها الحاجة الحقيقية إلى وجود مؤنس لوحدتهما ووحشتهما ما يدفعهما إلى التشبث بها خوفاً من أن تتركهما الأمر الذي يسهل على الخادمة السيطرة على حياتهما وتجريدهما من ممتلكاتهما.

وأوضح شاهين مخرج العرض رئيس جمعية أصدقاء المسرح في تصريح لمراسلة سانا أن اختيار النص جاء لمقاربته قضايا نجد لها صدى في مجتمعنا فضلاً عن معالجة النص قضية كبار السن “الوحدة والعزلة” وصراعهم مع الشباب الذي له رؤية مختلفة للحياة مبيناً أن العرض يعتمد بشكل أساسي على عمل الممثل بامتياز.

من جهته ذكر مجد يونس أحمد رئيس تجمع مدى والذي يؤدي شخصية الزوج العجوز في العمل أن “تعزيل” يشكل بداية جديدة لتجمع نقابي يضم تجمع مدى وجمعية أصدقاء المسرح بهدف تقديم مشروع  مشترك يسعى إلى أخذ المسرح باتجاه وشكل وفكر مختلف.

بدورها لفتت الممثلة سوسن عطاف التي تؤدي دور الخادمة إلى أهمية إهداء العمل إلى اثنين من كبار المسرحيين في سورية ولنذكر الأجيال الجديدة بالقامات التي تركت بصمتها في المسرح معتبرة أن النص جميل ويحوي الكثير من المعاني.

الممثلة غربة مريشة بدور السيدة العجوز أشارت إلى خصوصية العمل الذي يعتمد على جهد الممثل ويدفع إلى التفكير في الكثير من القضايا الاجتماعية التي يطرحها أمام حاجة العجوزين وتقديمهما التنازلات للتشبث بالخادمة التي تستغل طبيتهما خشية من الوحدة التي يعانيان منها.

فاطمة ناصر