الشريط الإخباري

اليمن: عشرات آلاف الوفيات جراء الحظر الذي فرضه العدوان السعودي

صنعاء-سانا

أكد مدير عام إدارة مطار صنعاء الدولي خالد الشايف أن الحظر الذي فرضته قوى العدوان السعودي على اليمن وإغلاق المطار تسبب بوفاة عشرات آلاف اليمنيين وسبب الكثير من الأضرار للشعب اليمني.

الشايف وخلال مؤتمر صحفي بالعاصمة صنعاء أوضح أن أكثر من 80 ألف مريض كانوا بحاجة ماسة للعلاج في الخارج توفوا جراء حظر قوى العدوان السعودي الطيران وإغلاق مطار صنعاء الدولي منذ التاسع من آب 2016 في ظل صمت المجتمع الدولي.

وأشار الشايف إلى أنه ما يزال هناك أكثر من 450 ألف مريض بحاجة للسفر لتلقى العلاج في الخارج بسبب استمرار الحرب وتردي الظروف الصحية بسبب الحصار الشامل الذي تفرضه قوى العدوان موضحاً أن أكثر من 12 ألف مريض بالفشل الكلوي بحاجة لإجراء عمليات زراعة الكلى بصورة عاجلة فيما هناك أكثر من 65 حالة مرضية بالسرطان أصبحت مهددة بالموت في أي لحظة.

وبين الشايف أن أكثر من مليون مريض مهددون بالموت في اليمن نتيجة انعدام أدوية الأمراض المستعصية لافتاً إلى أن إغلاق المطار يتسبب أيضاً بوفاة مسافر من بين كل عشرة مسافرين ما بين صنعاء وعدن وصنعاء وسيئون وذلك لطول المسافة ووعورة الطريق.

وأضاف الشايف أن أكثر من مليون يمني لا يستطيعون الدخول لليمن وآلاف الطلاب محرومون في الداخل من منحهم الدراسية بسبب إغلاق مطار صنعاء والحصار على اليمن فيما بلغت الخسائر المباشرة لاستهداف المطار من قبل العدوان أكثر من 150 مليون دولار مضيفاً أن جرائم العدوان بقصف المطار استمرت حتى في وجود بعض رحلات الأمم المتحدة مشدداً على أن العائق الوحيد لإعادة فتح المطار ورفع الحظر هو تعنت دول العدوان وتواطؤ منظمات الأمم المتحدة.

ويواصل النظام السعودي عدوانه على الشعب اليمني منذ آذار عام 2015 مخلفاً عشرات آلاف الضحايا ودماراً هائلاً في البنى التحتية بالبلاد.

انظر ايضاً

زاخاروفا: (الضربات الأمريكية) على اليمن مثال آخر على تجاهلها القانون الدولي

موسكو-سانا أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن العدوان الأمريكي