الشريط الإخباري

موسكو: سنتصرف بمبدأ المعاملة بالمثل إذا فرضت واشنطن عقوبات جديدة

موسكو-سانا

أعلن الكرملين أن روسيا ستتصرف وفق مبدأ المعاملة بالمثل في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة على روسيا.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قوله اليوم تعليقا على تقارير حول اعتزام الادارة الأمريكية فرض عقوبات جديدة على روسيا “إن الكرملين يدين ذلك ويعتبر أن أي منحى لفرض عقوبات غير قانوني”.

وأضاف بيسكوف: “من الواضح أنه لا يوجد دخان دون نار والأرجح أننا نتحدث عن نوع من التسريبات في الصحف الأمريكية وسننتظر إذا كانت الإدارة الأمريكية ستعلن رسميا عن قرارات ما” مؤكدا ان بلاده لا تريد أن تبني العلاقات مع الولايات المتحدة على صيغة خطوة إلى الأمام وخطوتين إلى الوراء.

وفيما يتعلق بالشأن الأوكراني أكد بيسكوف أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي انفراج في الوضع حول أوكرانيا بعد قرار الولايات المتحدة عدم إرسال سفينتين إلى البحر الأسود.

ولفت بيسكوف إلى أن “الوضع الآن متوتر للغاية وان هناك الكثير من الوحدات العسكرية من كل من الناتو والولايات المتحدة والتي أعيد انتشارها إلى حدود روسيا كجزء من التدريبات المختلفة مباشرة من الولايات المتحدة مع معدات عسكرية”.

واعتبر أنه “في هذه الحالة تؤدي أي مكونات عسكرية اضافية إلى موجة توتر أخرى” مضيفاً: “حتى الآن من السابق لأوانه القول إن قرار عدم إرسال سفينتين سيؤدي بطريقة ما إلى حدوث انفراج”.

وأكد بيسكوف في وقت سابق أنه لا أحد يقبل احتمال اندلاع حرب مع أوكرانيا مشيراً في الوقت نفسه إلى أن بلاده لن تقف على الحياد حول مصير الناطقين بالروسية جنوب شرق أوكرانيا.

وحول قمة المناخ الافتراضية صرح بيسكوف بأن موضوع مشاركة الوفد الروسي في تلك القمة التي تستضيفها الولايات المتحدة والمقرر عقدها في الفترة من الـ 22 إلى الـ 23 من الشهر الجاري ما زال قيد المناقشة.

ووفقاً لبيسكوف فإن مستوى مشاركة موسكو في الحدث سيعتمد على القرار الذي يتخذه رئيس البلاد.

وكانت واشنطن فرضت عقوبات جائرة وغير قانونية على روسيا خلال السنوات الماضية بسبب الأزمة في أوكرانيا وقضايا أخرى وقد أدانت موسكو تلك العقوبات وردت عليها باجراءات مماثلة.

انظر ايضاً

روسيا تعلن رفضها المحاولات الأمريكية توسيع حدود الجرف القاري من جانب واحد

موسكو-سانا أعربت روسيا اليوم عن رفضها محاولات الولايات المتحدة غير القانونية لتغيير الحدود الخارجية للجرف …