الشريط الإخباري

برلماني تركي: 48 ألف شركة أفلست في فترة زعمت الحكومة نمو الاقتصاد خلالها

أنقرة-سانا

كشف النائب فالي أغبابا عن حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا أن 48 ألف شركة ومؤسسة تجارية أفلست خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري في الوقت الذي ادعى فيه نظام رجب أردوغان تحقيق نمو اقتصادي بنسبة 21.7 بالمئة.

ونقلت صحيفة توداي زمان عن أغبابا قوله: “يبدو أن أصحاب الأنشطة التجارية لم تنعكس عليهم نسبة النمو المعلنة من الحكومة” موضحاً أن 61.736 من أصحاب النشاطات التجارية أنهوها في الربع الثاني من العام في الوقت الذي تقول فيه الحكومة إن هناك نمواً في الاقتصاد.. كما أن ما لا يقل عن 48 ألف شركة ومؤسسة تجارية أفلست منذ بداية العام.

وأكد أغبابا أن 35 في المئة من حالات إفلاس التجار حدثت في شهري آب وأيلول في الوقت الذي بدأت خلاله الحياة العودة لطبيعتها بعد رفع الحظر عن كورونا مشيراً إلى أن التجار الذين كانوا يعتقدون أن نشاطهم التجاري سيتحسن بمجرد انتهاء عملية الإغلاق يتعرضون للانهيار بسبب الديون السابقة فهناك 35 من كل 100 تاجر أفلسوا في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام.

وأضاف أغبابا إن من البيانات المثيرة للدهشة انخفاض عدد التجار والحرفيين المسجلين حديثاً في الفترة من كانون الثاني وحتى آب من هذا العام بنسبة 28 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

يذكر أن تراكم الفشل في سياسات أردوغان الداخلية والخارجية على الصعيد السياسي والاقتصادي على مدى سنوات انعكس سلباً على اقتصاد تركيا ما شكل ضغوطاً غير مسبوقة على الليرة التركية وأدى إلى ازدياد معدلات التضخم وتفشي ظاهرة البطالة.