الشريط الإخباري

لودريان يهاجم واشنطن بسبب أزمة الغواصات الاسترالية

نيويورك-سانا

شن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان هجوماً جديداً على الولايات المتحدة بسبب قضية الغواصات الاسترالية داعياً الأوروبيين إلى “التفكير ملياً” بالتحالفات التي أقاموها.

ونقلت فرانس برس عن لودريان قوله خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن “الموضوع يتعلق في المقام الأول بانهيار الثقة بين الحلفاء وهذا الأمر يستدعي من الأوروبيين التفكير ملياً” معرباً عن الأسف لعدم تشاور واشنطن مع باريس بخصوص قضية الغواصات.

وندد لودريان مجدداً بـ “قسوة الإعلان” الذي أدلى به الرئيس الأميركي جو بايدن في الـ 15 من أيلول الجاري والذي كشف فيه النقاب عن ولادة تحالف استراتيجي بين الولايات المتحدة واستراليا وبريطانيا كان من أولى ثماره الإطاحة بصفقة ضخمة أبرمتها كانبيرا مع باريس لشراء غواصات فرنسية الصنع وشدد على أن”الموضوع المطروح اليوم فضلا عن فسخ عقد صناعي هو الفسخ القاسي وغير المتوقع وغير المبرر” معتبرا أن “ما يهم الآن هو أولاً وقبل كل شيء مسألة انهيار الثقة بين شركاء”.

وأضاف إن “التحالف يعني الشفافية والقدرة على الاستشراف والتوضيح والتحدث مع بعضنا البعض وعدم الاختباء وكل هذا يحتاج إلى توضيح اليوم” لافتاً إلى أن ما قام به بايدن يؤكد استمرار حصول ” ردود فعل تنتمي لزمن كنا نأمل أن يكون قد انتهى” في إشارة واضحة إلى عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب.

كما أبدى لودريان كذلك أسفه لإقصاء أوروبا عن استراتيجية واشنطن لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ أما فيما يخص برنامج لقاءاته في نيويورك فأكد الوزير الفرنسي أنه لا يعتزم لقاء نظيره الأميركي أنتوني بلينكن وقال: “لم أخطط للقاء بلينكن” مضيفاً: “ستكون لدي الفرصة لمصادفته في الأروقة”.

إلى ذلك أكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن دول الاتحاد الـ 27 أعربت عن تضامنها مع فرنسا في أزمة الغواصات الاسترالية الناشبة بينها وبين الولايات المتحدة.

وقال بوريل إن “وزراء خارجية دول التكتل الذين عقدوا اجتماعاً في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة أعربوا بوضوح عن تضامنهم مع فرنسا” وأضاف إن “وزراء الخارجية اعتبروا أن الخلاف الذي نشب بين باريس وواشنطن إثر إعلان الولايات المتحدة تشكيل تحالف أمني في المحيطين الهندي والهادئ يضم إليها كلاً من بريطانيا وأستراليا ليس مسألة ثنائية بل قضية أثرت على الاتحاد الأوروبي بأسره”.

 

انظر ايضاً

أزمة الغواصات تشعل سباق تسلح نووي عالمياً من جديد

عواصم-سانا أشعلت صفقة الغواصات النووية بين الولايات المتحدة وأستراليا “سباق تسلح نووي” تتنافس عليه دول …