الشريط الأخباري

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح العاملين بمشافي الأورام تعويض طبيعة عمل

دمشق-سانا

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم التشريعي رقم /2/ القاضي بمنح العاملين في المشافي العامة المختصة بالأورام تعويض طبيعة عمل على أساس الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل.
وفيما يلي نص المرسوم التشريعي:

المرسوم التشريعي رقم / 2/

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور.

يرسم ما يلي:

المادة 1- يتقاضى العاملون في المشافي العامة المختصة بالأورام تعويض طبيعة عمل على أساس الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل وفق الآتي:

أ-العاملون في أقسام المعالجة الشعاعية، والطب النووي، والمعالجة الكيميائية، وزرع الخلايا الجذعية الدموية، والفيزياء الطبية وفق الآتي:

القسم الوظيفة أو الفئة أو الاختصاص النسبة
المعالجة الشعاعية أطباء المعالجة الشعاعية 65 ٪ خمس وستون في المئة
 معهد تقاني أشعة أو إجازة جامعية في العلاج الشعاعي 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
التمريض من الفئة الأولى أو الثانية 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
بقية العاملين من الفئتين الأولى أو الثانية 35 ٪ خمس وثلاثون في المئة
العاملون من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة 25 ٪ خمس وعشرون في المئة
الطب النووي أطباء الطب النووي 65 ٪ خمس وستون في المئة
إجازة في الكيمياء أو الصيدلة أو علم الحياة 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
معهد تقاني أشعة أو إجازة جامعية في العلاج الشعاعي 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
التمريض من الفئة الأولى أو الثانية 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
 بقية العاملين من الفئتين الأولى أو الثانية 35 ٪ خمس وثلاثون في المئة
العاملون من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة 25 ٪ خمس وعشرون في المئة
المعالجة الكيميائية وزرع الخلايا الجذعية الدموية (زرع النقي) أطباء الأورام وأمراض الدم وزرع الخلايا الجذعية الدموية 65 ٪ خمس وستون في المئة
التمريض من الفئة الأولى أو الثانية 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
إجازة في الكيمياء أو الصيدلة أو علم الحياة –ماجستير في المناعة والتحسس-ماجستير في البيولوجيا الجزيئية أو التقانة الحيوية –إجازة أو ماجستير في العلوم الطبية الحيوية-إجازة أو ماجستير في الإرشاد النفسي أو العلاج النفسي 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
 بقية العاملين من الفئتين الأولى أو الثانية 35 ٪ خمس وثلاثون في المئة
العاملون من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة 25 ٪ خمس وعشرون في المئة
الفيزياء الطبية الإجازة في الفيزياء أو الوقاية الإشعاعية -ماجستير في الفيزياء الطبية 65 ٪ خمس وستون في المئة

 

ب-العاملون في قسم التشخيص الشعاعي:

التشخيص الشعاعي أطباء التشخيص الشعاعي 65 ٪ خمس وستون في المئة
معهد تقاني أشعة أو إجازة جامعية في التشخيص الشعاعي 55 ٪ خمس وخمسون في المئة
التمريض من الفئة الأولى أو الثانية 25 ٪ خمس وعشرون في المئة
بقية العاملين من الفئتين الأولى أو الثانية 25 ٪ خمس وعشرون في المئة
العاملون من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة 20 ٪ عشرون في المئة

 

ج-العاملون في الأقسام الأخرى:

الأقسام الأخرى في المشفى الأطباء من بقية الاختصاصات 50 ٪ خمسون في المئة
الإداريون والفنيون الطبيون والممرضون من الفئتين الأولى أو الثانية 25 ٪ خمس وعشرون في المئة
المهندسون وفنيو الصيانة وفنيو الإحصاء والحاسوب والعاملون في مكاتب القبول من الفئتين الأولى أو الثانية 25 ٪ خمس وعشرون في المئة
العاملون من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة في الأقسام 20 ٪ عشرون في المئة

المادة 2- يتقاضى أعضاء الهيئة التعليمية من الأطباء التعويض المذكور في المادة (1) من هذا المرسوم التشريعي خلال فترة دوامهم في المشفى من موازنة المشفى.

المادة 3- يتقاضى طلاب الدراسات العليا وطلاب الاختصاص (البورد السوري) في الاختصاصات الآتية (المعالجة الشعاعية، والتشخيص الشعاعي، والطب النووي، والمعالجة الكيميائية، وزرع الخلايا الجذعية الدموية، والأورام، وأمراض الدم) تعويض طبيعة عمل مقداره (35٪ خمسة وثلاثون في المئة) على أساس الأجر الشهري المقطوع بتاريخ أداء العمل خلال فترة دوامهم في المشفى من موازنة المشفى.

المادة 4- لا يستفيد المشمولون بأحكام هذا المرسوم التشريعي من تعويض طبيعة العمل المنصوص عليه في المادة /98/ من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم /50/ لعام 2004 وتعديلاته.

المادة 5- أ- تكون مدة الإجازة الإدارية للعاملين في المشفى الذين لهم تماس مباشر بالمصادر الشعاعية ستة أسابيع، يمنح منها أسبوعان متصلان على الأقل في كل من فصلي الصيف والشتاء.

 ب –تحدد شروط هذه الإجازات والمستفيدون منها ومواعيدها بقرار من المدير العام للمشفى بناءً على القواعد التي يضعها مجلس الإدارة.

المادة 6– تطبق أحكام هذا المرسوم التشريعي على الأقسام أو المراكز أو الشعب أو الوحدات في المشافي العامة في الاختصاصات المذكورة في الفقرة /أ/ من المادة /1/ من هذا المرسوم التشريعي.

المادة 7- يتم توصيف الأعمال للذين يتقاضون طبيعة العمل بموجب أحكام هذا المرسوم التشريعي بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزارات المعنية.

المادة 8- يلغى المرسوم التشريعي رقم /34/ تاريخ 9-5-2012، وتلغى أحكام المادتين /10و11/ من القانون رقم /32/ تاريخ 19-6-2006.

المادة 9- ينـشر هذا المرسـوم التشريـعي في الجريدة الرسمية، ويعدّ نافذاً اعتبـاراً من أول الشهر الذي يلي تاريخ نشره.

دمشق في    12-6-1443 هجري الموافق لـ  15-1-2022 ميلادي

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

وفي تصريح لـ سانا أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إلى أن المرسوم تقدير لجهود العاملين بهذه الاختصاصات الذين يتعرضون لمخاطر خلال أداء عملهم وتشجيع لدخول هذه التخصصات الطبية وتعويض النقص بها إلى جانب الحفاظ على الكوادر العاملة بها موضحاً أن نسبة الزيادة لتعويض طبيعة العمل تتراوح بين 20 و65 بالمئة حسب الفئات الوظيفية.

وأوضح الوزير أن المرسوم يشمل كل الكوادر الطبية والفنية والإدارية والخدمية في الجامعات التي تقدم خدمات المعالجة الكيميائية والشعاعية وزراعة الخلايا الجذعية والنقي سواء التابعة لوزارات التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والدفاع وطلاب الدراسات العليا والبورد السوري وأعضاء الهيئة التعليمية وتم إعداده من قبل لجنة تضم ممثلين من أطباء الوزارات المعنية وقانونيين واللجنة الوطنية للتحكم بالسرطان.

وكشف الدكتور إبراهيم أن الوزارة ستعلن قريباً عن مسابقة لتعيين معيدين بالكليات العلمية وتمت زيادة عدد المطلوب تعيينهم من تخصص معالجة الأورام لافتاً إلى أن مشفى البيروني بريف دمشق وقسم البيروني بالمزة ومشفى تشرين الجامعي باللاذقية قدمت خلال العام الماضي 97 ألف عملية معالجة كيميائية و156 ألف عملية معالجة شعاعية مجاناً.

من جانبه أوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن المرسوم راعى ظروف وطبيعة العاملين بهذه الاختصاصات مشيراً إلى أنه يساهم مع الوقت بتوطين الكوادر الصحية وتحسين جودة الخدمة المقدمة واستمرارية رفد تخصص معالجة الأورام بالكوادر الجديدة ما يعزز عمل القطاع الصحي.

وبين الدكتور الغباش أن وزارة الصحة تقدم خدمات معالجة الأورام في كل من مشفى دمشق وابن النفيس.

انظر ايضاً

الرئيس الأسد لـ الكاثوليكوس آرام الأول: ما يميز الشعب السوري هو تجانسه في كلٍ واحدٍ على الرغم من اختلاف الأعراق والأديان

دمشق-سانا استقبل السيد الرئيس بشار الأسد الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان راعي الكنيسة الأرمنية في بيت …