مهندسة سورية تصمم لاقطاً شمسياً مؤتمتاً يحفز عملية إنتاج الغاز ضمن الهاضم الحيوي

دمشق-سانا

في إطار السعي للاستفادة من المخلفات الزراعية والعضوية في إنتاج الطاقة البديلة عن طريق تخميرها باستخدام الهاضم الحيوي عملت المهندسة الزراعية لوسي زغيب على ابتكار لاقط شمسي مؤتمت يهدف إلى رفع كفاءة الهاضم وزيادة إنتاجيته على مدار العام.

وأوضحت المهندسة زغيب لمراسلة سانا أنه بعد البحث والتقصي عن تأثير درجات الحرارة(حرارة الجو المحيط) في أداء عملية التخمير اللاهوائي لمخلفات الأشجار عملت على صنع لاقط شمسي مؤتمت يتحكم بدرجة الحرارة المطلوبة ضمن خوارزمية معينة تتناسب مساحته مع حجم المخمر الموجود بأقل تكلفة ممكنة.

وبينت المهندسة زغيب أن اللاقط مكون من الخشب المطلي بطبقة عازلة للرطوبة مع عنصر امتصاص مطلي بطبقة سوداء وغلاف زجاجي يعمل على رفع إنتاجية الغاز الحيوي على مدار العام بنسبة كفاءة 500 بالمئة شتاء و30 بالمئة صيفاً عن طريق تدفئة الهاضم لتحفيز وإسراع إنتاج الغاز مشيرة إلى أنه يمكن تصنيعه محلياً ولا يوجد مشابه له بالمستوردات.

ولفتت زغيب إلى أهمية الاستفادة من الطاقة الشمسية لرفع درجات الحرارة المتدنية شتاء إلى درجة حرارة مناسبة لنشاط البكتيريا الهاضمة فتم تصميم جهاز تدفئة شمسي مسطح بمساحة 0.8 متر مربع لتدفئة هاضم حيوي بحجم 60 ليتراً للوصول إلى درجة حرارة 50 درجة مئوية يسرع من عملية التخمير للحصول على الغاز الحيوي سواء من المخلفات الزراعية أو المخلفات العضوية.

يشار إلى أن المشروع شارك بمسابقة رواد الزراعة التي أقامها الاتحاد الوطني لطلبة سورية والجمعية السورية لرواد الأعمال الشباب (سيا) عام 2021 وكان ضمن أول 13 مشروعاً من أصل 480 وكان من المشاريع الريادية الشبابية ضمن فعاليات الملتقى الاستثماري الريادي الأول (فرصة 2022) بجامعة دمشق وضمن أول 12 مشروعاً بمسابقة رواد التحول الرقمي والطاقات المتجددة عام 2022.

علياء حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

شولغين: نظام كييف يعد لاستفزازات كيميائية بمساعدة أمريكيين

موسكو-سانا أكد مندوب روسيا الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكسندر شولغين أن المتعاقدين الأمريكيين