الشريط الإخباري

مركبة فضائية تابعة لـ (ناسا) تصطدم بكويكب بقصد تحويل مساره

واشنطن-سانا

اصطدمت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) بكويكب في محاولة لتحويل مساره بشكل متعمد، وذلك في اختبار غير مسبوق يهدف لتعليم البشرية كيفية منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن المركبة الفضائية التي يقل حجمها قليلاً عن حجم سيارة اصطدمت كما كان متوقعاً بالكويكب بسرعة تزيد على 20 ألف كلم في الساعة، فيما نقلت ناسا وقائع هذا الاصطدام مباشرة على الهواء.

وقبيل دقائق من اصطدام المركبة بالكويكب ديمورفوس الذي يبعد عن الأرض 11 مليون كلم أخذت صورة الجرم تكبر شيئاً فشيئاً مع اقتراب المركبة الفضائية منه.

وقالت لوري غليز مديرة علوم الكواكب في وكالة ناسا: “لقد دخلنا حقبة جديدة من المحتمل أن تكون لدينا فيها القدرة على أن نحمي أنفسنا من اصطدام كويكبات خطرة بالأرض”.

يذكر أن كويكب ديمورفوس البالغ قطره نحو 160 متراً لا يشكل أي خطر على الأرض، لكن وكالة ناسا تسعى من خلال المهمة التي نفذتها أمس إلى اختبار “الدفاع عن الكوكب في الفضاء الخارجي” وفق تعبيرها.

وسيستغرق الأمر ما بين بضعة أيام وبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان مسار الكويكب الصغير قد تغير فعلاً بسبب الاصطدام، وسيقوم بهذه المهمة علماء على الأرض بفضل تلسكوباتهم التي سيرصدون بواسطتها التباين في السطوع لدى مرور الكويكب الصغير أمام الكويكب الكبير الذي يدور حوله.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency