الشريط الإخباري

التشكيلي إياد أبو زيدان…مسيرة فنية غنية بين الوطن والمغترب

السويداء-سانا

بين الوطن والمغترب صنع التشكيلي إياد أبو زيدان من محافظة السويداء تجربة فنية تجاوز عمرها الـ 25 عاماً، مجسداً عبرها عشقه للفن ومكنوناته الداخلية، وجامعا ضمنها أعمالاً متعددة يغوص فيها بتفاصيل النحت والتصوير الزيتي.

التشكيلي أبو زيدان 48 عاماً انطلق بتجربته كما ذكر لمراسل سانا بتنفيذ لوحات جدارية نحتية وزيتية ضمن التصاميم الداخلية، وهندسة الديكور للمنازل في العديد من الدول العربية، وأنجز أكثر من 150 مشروعاً في هذا الإطار، حيث كان كل مشروع بالنسبة له بمنزلة معرض.

وإنجاز الأعمال لم يقتصر على تصاميم المنازل فحسب لدى أبو زيدان بل شارك بالعديد من المعارض الجماعية والفردية في العديد من الدول، مثل ليبيا ومصر والمغرب وتونس ولبنان، وكذلك في سورية بعد عودته من المغترب في نهاية عام 2002، وكان له معرض فردي في المركز الثقافي بالسويداء عام 2003، إضافة لمعرض الخريف السنوي، فضلاً عن مشاركته مع جمعية أبناء الجولان بمهرجاناتها لعدة سنوات.

وقدم أبو زيدان للمركز الثقافي في بلدة المشنف بريف السويداء عام 2015 لوحة نحتية جدارية تحكي عن السلام بطول نحو ثلاثة أمتار وربع المتر، وارتفاع 160 سنتيمتراً، وذلك ضمن معرض فردي له وتم تكريمه عليها من قبل وزارة الثقافة التي كرمته أيضاً عن عمل نحتي لساعة قدمها للمركز الثقافي بمدينة السويداء.

واقتنت وزارة الثقافة بعض أعمال أبو زيدان ومنها كما أوضح عمل نحتي عام 2015 من البازلت اسمه الخصب والعطاء، بعرض 45 سنتيمتراً وارتفاع 65 إلى 70 سنتيمتراً.

ويعمل أبو زيدان وفق مدارس فنية متعددة يجمع فيها بين الواقعية والتعبيرية والانطباعية مع انسياقه في مجال ألوان المدرسة الوحشية وجمال وتقاطيع وتشريح المدرسة السريالية، مع منظور لديه يحاكي فيه الحلم في البناء والتصاميم الداخلية والخارجية لفن الديكور، إضافة لوجود تكنيك وأسلوب خاصين به.

وبين أبو زيدان أن مرسمه في سورية يصقل فيه العديد من المواهب بمختلف الأعمار وبعضهم ممن بلغ الـ 65 عاماً.

يذكر أن الفنان إياد أبو زيدان عضو اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية منذ عام 2002 إضافة لعدد من الاتحادات والملتقيات العربية التشكيلية.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency