الشريط الإخباري

بانوراما لقاءات ونشاطات وبرقيات وزيارات الرئيس الأسد عام 2022

دمشق-سانا

تبث الوكالة العربية السورية للأنباء سانا “بانوراما” لقاءات ونشاطات وبرقيات وزيارات السيد الرئيس بشار الأسد خلال عام 2022.

لقاءات الرئيس الأسد

2022-1-12 الرئيس الأسد يستقبل رستم قاسمي وزير الطرق وبناء المدن رئيس اللجنة الاقتصادية السورية الإيرانية المشتركة من الجانب الإيراني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين سورية وإيران، وخاصةً على الصعيد الاقتصادي.

2022-1-20 الرئيس الأسد يستقبل ألكسندر لافرنتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له، ودار الحديث خلال اللقاء حول آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك.

2022-1-31 الرئيس الأسد يستقبل بدر بن حمد البوسعيدي وزير خارجية سلطنة عُمان والوفد المرافق له، ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات المتميزة التي تربط سورية وعُمان ومجالات التعاون الثنائي القائم بين البلدين الشقيقين.

2022-2-15 الرئيس الأسد يلتقي وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو الذي زار سورية على رأس وفد عسكري رفيع؛ حيث أطلع الوزير شويغو الرئيس الأسد على سير التدريبات البحرية التي يجريها الأسطول العسكري الروسي، انطلاقاً من ميناء طرطوس، وتناول الحديث التعاون القائم بين الجيشين الروسي والسوري، وخاصة في موضوع مكافحة الإرهاب.

2022-3-1 الرئيس الأسد يستقبل كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي والوفد المرافق له، ودار الحديث خلال اللقاء حول العلاقات الثنائية بين سورية وإيران والجهود التي تبذلها المؤسسات من كلا الطرفين لتعزيز التعاون في كل المجالات.

2022-3-2 الرئيس الأسد يستقبل رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض، وناقش معه مجالات التعاون القائم بين البلدين.

2022-3-17 الرئيس الأسد يلتقي بمعلمين قادمين من كلّ المحافظات السورية أصحاب مسيرة عطاء تزيد على عشرين عاماً، وبمعلمين مبادرين متميزين، موجهين أوائل، ذوي أقدمية وجهد في تأليف وتطوير المناهج، وبمجموعةٍ من الكوادر العلمية والإدارية في القطاع التربوي.

2022-3-18 الرئيس الأسد يزور دولة الإمارات العربية المتحدة ويلتقي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتناول اللقاء مجمل العلاقات بين البلدين وآفاق توسيع دائرة التعاون الثنائي، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي والاستثماري والتجاري.

2022-3-18 الرئيس الأسد يلتقي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، واعتبر الشيخ محمد بن زايد الذي استقبل الرئيس الأسد في قصر الشاطئ أنَّ هذه الزيارة تأتي في إطار الحرص المشترك على مواصلة التشاور والتنسيق الأخوي بين البلدين حول مختلف القضايا.

2022-3-20 الرئيس الأسد يلتقي ممثلي الجمعيات والمؤسسات الإنسانية والاجتماعية والتنموية المشاركين في المؤتمر الكنسي الدولي الذي انعقد مؤخراً في سورية، مؤكداً أن المحافظة على نسيج المنطقة وهويتها المتنوعة ضرورةٌ يجب أن ندافع عنها.

2022-3-23 الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث ملفات التعاون القائم بين البلدين، والجهود التي يبذلها الجانبان من أجل متابعة تنفيذ الاتفاقات الثنائية، وخصوصاً في المجال الاقتصادي والتجاري.

2022-4-11الرئيس الأسد يستقبل وفداً من كبار علماء الدين الإسلامي في دمشق بمناسبة شهر رمضان المبارك بحضور الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الأوقاف، وتمحور الحديث حول دور المؤسسة الدينية والمفاهيم والمصطلحات التي تُطرح أحياناً من قبل البعض بمضامين مناقضة للعقيدة، وأهمية تبني علماء الدين المصطلحات بالطريقة التي تناسب جوهر الدين ومقاصده.

2022-5-8 الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى العاصمة الإيرانية طهران التقى خلالها آية الله السيد علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية في إيران، وإبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتناولت اللقاءات العلاقات التاريخية التي تجمع سورية وإيران والقائمة على مسارٍ طويلٍ من التعاون الثنائي والتفاهم المشترك حول قضايا ومشاكل المنطقة والتحديات التي تواجهها، إضافةً إلى المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

2022-5-9 الرئيس الأسد يبحث مع رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر بيتر ماورير عمل اللجنة في سورية والتعاون القائم بينها وبين الحكومة السورية حول الاستجابات الإنسانية، من أجل تلبية احتياجات السوريين في القطاعين الإنساني والخدمي.

2022-5-16 الرئيس الأسد يلتقي أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الجاليات والفعاليات والمؤسسات الفلسطينية في الشتات-أوروبا، وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أن القضية الفلسطينية موجودة اليوم وبقوة على الساحة الدولية بفضل جهود أبنائها المخلصين الموجودين في الشتات ونضال المقاومة في الداخل ووعي الجيل الجديد لأهمية قضيته ودفاعه عنها وارتباطه بها أكثر فأكثر.

2022-5-17 الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً برئاسة المصطفى صهيب رئيس لجنة الصداقة الموريتانية السورية في مجلس النواب الموريتاني، وجرى الحديث حول الأوضاع على الساحة العربية والدور الأساسي للشعوب في استقرار هذه المنطقة عبر حفاظها على هويتها وتمسكها بها.

2022-5-24 الرئيس الأسد يستقبل الكاثوليكوس آرام الأول كشيشيان راعي الكنيسة الأرمنية في بيت كيليكيا الكبير والوفد المرافق، واعتبر الرئيس الأسد أن أهم ما يميز الشعب السوري هو تجانسه في كل واحد على الرغم من اختلاف الأعراق والأديان.

2022-6-16 الرئيس الأسد يستقبل وفداً مشتركاً من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية برئاسة النائب ديمتري سابلين رئيس الجانب الروسي في لجنة الصداقة البرلمانية السورية-الروسية ووزيرة خارجية دونيتسك ناتاليا نيكونوروفا، وأطلع الوفد الرئيس الأسد على الأوضاع في إقليم دونباس وآخر تطورات العملية العسكرية الروسية الخاصة، وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أن روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة ضد عدو واحد، ومن يدير الإرهابيين والنازيين الجدد جهة واحدة هي الولايات المتحدة.

2022-7-2 الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، والحديث يتناول العلاقات الثنائية والتعاون الوثيق بين سورية وإيران.

2022-7-20 الرئيس الأسد يستقبل أوسكار روبن فرنانديز رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية الباراغواي والوفد المرافق له، وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء ضرورة تكثيف التواصل بين الفعاليات الاقتصادية والتجارية في سورية والباراغواي، بما يحقق مصلحة الشعبين.

2022-7-25 الرئيس الأسد يبحث مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة تعزيز العلاقات الأخوية بين سورية والجزائر المبنية على المبادئ والقيم المشتركة والمحطات التاريخية التي جمعت بين الشعبين والبلدين الشقيقين.

2022-7-28 الرئيس الأسد يستقبل المشاركين في اجتماع الأدباء والكتّاب العرب المنعقد في دمشق، ويؤكد أن أخطر ما يمكن أن تتعرض له المنطقة العربية هو ضياع الهوية.

2022-9-19 الرئيس الأسد يبحث مع الدكتور أحمد المنظري مدير إقليم شرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية التعاون النشط بين المنظمة ومؤسسات القطاع الصحي في سورية.

2022-10-6 الرئيس الأسد يلتقي رستم قاسمي وزير الطرق وبناء المدن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيس الجانب الإيراني في اللجنة السورية الإيرانية المشتركة، وتناول البحث خلال اللقاء العلاقات الاقتصادية بين سورية وإيران.

2022-10-19 الرئيس الأسد يستقبل وفداً قيادياً فلسطينياً، واللقاء يتناول نتائج حوارات المصالحة بين الفصائل الفلسطينية في الجزائر.

2022-10-20 الرئيس الأسد يستقبل أعضاء الوفد المشارك في الاجتماع الخامس السوري الروسي المشترك لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجّرين، والوفد ينقل النتائج والمُخرَجات التي تمّ التوصل إليها خلال الاجتماعات، وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أهمية آليات المتابعة للمُخرَجات التي تمّ التوصل إليها عبر السفراء والمسؤولين في كلا البلدين.

2022-11-21 الرئيس الأسد يلتقي مئة شاب وشابة من طلبة الجامعات السورية المشاركين في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطلقها الاتحاد الوطني لطلبة سورية؛ بهدف تفعيل دور الشباب السوري، ومشاركتهم في الشأن العام وبناء المجتمع، وأكد الرئيس الأسد خلال اللقاء أن أهمية المبادرات الشبابية تكمن في تحويلها إلى برامج قابلة للتنفيذ.

نشاطات الرئيس الأسد

2022-4-24 الرئيس بشار الأسد والسيدة أسماء الأسد يزوران دير سيدة صيدنايا بريف دمشق، وهنأ الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأهالي والراهبات والأطفال الأيتام بعيد الفصح المجيد.

 2022-5-2 الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر السعيد في رحاب جامع الحسن في حي الميدان بدمشق.

2022-5-10 أمام الرئيس الأسد.. وزير الدفاع وسفيرا سورية في الصين وأرمينيا يؤدون اليمين الدستورية والقانونية.

2022-5-11 الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد يشاركان في فعالية احتفالاً بالذكرى السادسة بعد المئة لعيد الشهداء بالمتحف الوطني بدمشق.

2022-5-14 الرئيس الأسد يشارك في الحوارات المنعقدة ضمن فعاليات المؤتمر الأول لصندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية الذي حمل عنوان “تفعيل دور الشباب في العمل التنموي”.

2022-6-9 الرئيس الأسد في مقابلة مع قناة (روسيا اليوم): قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو تركي لأراضيها.

2022-6-19 الرئيس الأسد يتقبّل أوراق اعتماد وحيد مبارك سيّار سفيراً مفوضاً وفوق العادة لمملكة البحرين لدى الجمهورية العربية السورية.

2022-6-19 أمام الرئيس الأسد.. رئيس وأعضاء المحكمة الدستورية العليا يؤدون اليمين الدستورية.

2022-7-8 الرئيس الأسد يشارك العمال والفنيين بإطلاق عمليات ضخ المياه من محطة تل حاصل بريف حلب.

2022-7-8 بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية، بعد تأهيلها في ريف محافظة حلب الشرقي.

2022-7-8 الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد يتجولان في أسواق حلب القديمة ويزوران الجامع الأموي.

2022-7-8 الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد في حلب يشاركان في إطلاق مرحلة جديدة من عمليات إعادة تأهيل مدينة حلب، وجال الرئيس الأسد والسيدة أسماء الأسد في أسواق حلب، كما شهد الرئيس الأسد إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وإطلاق عمليات ضخ المياه من محطة تل حاصل.

2022-7-9 الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الصحابي الجليل عبد الله بن عباس بمدينة حلب.

2022-7-24 أمام الرئيس الأسد.. محافظا الحسكة وحماة الجديدان يؤديان اليمين القانونية.

2022-9-11 الرئيس الأسد يزور المركز الوطني للمتميزين في حمص بعد إعادة افتتاحه، إثر توقفه لسنوات جراء الإرهاب.

2022-9-29 الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية.

2022-10-5 الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفيرين مفوضين وفوق العادة لفنزويلا والبرازيل لدى سورية.

2022-10-5 أمام الرئيس الأسد.. الدكتور بشار الجعفري يؤدي اليمين القانونية سفيراً للجمهورية العربية السورية لدى روسيا الاتحادية.

2022-10-9 الرئيس الأسد يشارك في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف في جامع بني أمية الكبير بدمشق.

2022-10-9 الرئيس الأسد لمعلمات القرآن والتعليم الشرعي: لا يمكن إصلاح المجتمع دون أن يكون دور المرأة أساسياً فيه.

2022-10-12 الرئيس الأسد والسيدة أسماء يحضران مباراة بكرة السلة ضمن منافسات اليوم الثاني لدورة ألعاب جريح الوطن البارالمبية الثانية المقامة في دمشق.

2022-10-27 الرئيس الأسد يزور معمل غاز جنوب المنطقة الوسطى، ويشارك العمال والفنيين إطلاق المرحلة الأولى من تشغيل الضواغط التوربينية التي تم تركيبها حديثاً في المعمل.

2022-10-31 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة، وذلك بحضور وجوه الثقافة والفكر والأدب في سورية.

2022-11-7 أمام الرئيس الأسد.. عدد من السفراء السوريين الجدد لدى دول فنزويلا وكوبا والبحرين وصربيا والبرازيل والسنغال وباكستان وكوريا الديمقراطية الشعبية يؤدون اليمين القانونية.

2022-12-5 الرئيس الأسد يتقبّل أوراق اعتماد شاهد أختر سفيراً مفوضاً وفوق العادة لباكستان لدى سورية.

برقيات واتصالات

2022-1-9 الرئيس الأسد يوجه رسالة إلى رئيس الجمهورية الموريتانية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للاطمئنان على صحته، كما تضمنت الرسالة تمنيات الرئيس الأسد للرئيس الغزواني بالشفاء العاجل إثر إصابته بفيروس كورونا وللشعب الموريتاني المزيد من التقدم والازدهار، نقلها هاتفياً وزير الخارجية الدكتور فيصل المقداد.

2022-2-25 الرئيس الأسد يجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول الوضع في أوكرانيا والعملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا الاتحادية؛ لحماية السكان المدنيين في منطقة دونباس.

2022-4-2 الرئيس الأسد يبحث هاتفياً مع السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان العلاقات الأخوية بين سورية وعُمان ومسار التعاون الثنائي، وتبادل الرئيس الأسد وجلالة السلطان التهاني بحلول شهر رمضان المبارك.

2022-4-17 الرئيس الأسد يتلقى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة “عيد الجلاء” تقدموا خلالها بأحر التهاني والتمنيات للسوريين بمزيد من التقدم والازدهار، مؤكدين دعمهم لوحدة وسيادة الأراضي السورية والحرص على مواصلة الجهود؛ من أجل تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائمة بين بلدانهم وبين سورية في مختلف المجالات.

2022-4-20 الرئيس الأسد يتلقى المزيد من برقيات التهنئة بمناسبة الذكرى السادسة والسبعين لعيد الجلاء من رؤساء دول عربية شقيقة وأجنبية صديقة، ومن شخصيات دينية تقدموا خلالها بأحر التهاني والتمنيات للسوريين بمزيد من التقدم والازدهار، مؤكدين عمق علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع بلدانهم بسورية وحرصهم على تطوير التعاون الثنائي معها.

2022-5-1 الرئيس الأسد وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة يتبادلان التهاني بحلول عيد الفطر السعيد، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما.

2022-5-2 الرئيس الأسد يتلقى برقيات التهنئة من رؤساء وقادة دول عربية وأجنبية بمناسبة عيد الفطر السعيد، تمنوا فيها لسيادته دوام الصحة والخير وللشعب السوري الازدهار والتقدم.

2022-5-13 الرئيس الأسد يبعث برقيتي تعزية لكل من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

2022-5-14 الرئيس الأسد يبعث برقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.

2022-7-9 الرئيس الأسد يقدم التهاني لرجال جيشنا العربي السوري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

2022-7-10 الرئيس بشار الأسد والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يتبادلان التهاني بحلول عيد الأضحى المبارك.

2022-8-1 الرئيس الأسد يوجه كلمة إلى رجال قواتنا المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى السابعة والسبعين لعيد الجيش عبر مجلة “جيش الشعب”.

2022-10-18 الرئيس الأسد يهنئ عبد اللطيف جمال رشيد بانتخابه رئيساً لجمهورية العراق، عبر رسالة سلمها سفير سورية لدى العراق صطام جدعان الدندح.

2022-11-16 الرئيس الأسد يتلقى رسالة من سلطان عُمان هيثم بن طارق تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، سلمها وزير الخارجية العُماني بدر بن حمد البوسعيدي.

2022-11-24 الرئيس الأسد يتلقى رسالة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو حول آفاق تطوير التعاون الثنائي، سلمها رئيس وزراء بيلاروس رومان غولوفتشينكو.

2022-12-30 الرئيس الأسد يتبادل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسائل التهنئة بحلول العام الجديد.

انظر ايضاً

الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق قاضيين اثنين

دمشق-سانا أصدر السيد الرئيس بشار الأسد مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى …