رصد مفاجئ لكويكب مر قرب الأرض يظهر القصور في التنبؤ بما يهدد الكوكب

واشنطن-سانا

كشف علماء فلك أمريكيون أن رصداً مفاجئاً لمرور كويكب بحجم شاحنة صغيرة قبل أيام قليلة فقط من مروره بالأرض، يسلط الضوء على القصور في القدرة على التنبؤ بما يمكن أن يهدد كوكب الأرض.

ونقلت رويترز عن تيريك دالي عالم الكواكب في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية قوله: لا نعرف أين توجد معظم الكويكبات التي يمكن أن تسبب دماراً محلياً وإقليمياً، حيث إن (بي يو 2023) الذي مر قرب الأرض الخميس الماضي هو الأصغر من مجموعة تضم كويكبات يتراوح قطرها بين خمسة أمتار و50 متراً.

ويصعب اكتشاف أجسام بهذا الحجم قبل أن تكون أقرب كثيراً من الأرض، ما يعقد أي جهود للاستعداد لما يمكن منها أن يؤثر على منطقة مأهولة بالسكان.

وأعطت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الأولوية منذ سنوات للكشف عن كويكبات أكبر بكثير، وأكثر تهديداً لوجود البشرية من الصخرة الفضائية الصغيرة (بي يو 2023)، التي تحركت على بعد 2200 ميل من سطح الأرض، وهي مسافة أقرب من بعض الأقمار الصناعية.

وحسب ناسا فإن احتمال أن تصطدم بالأرض صخرة فضائية تسمى نيزكاً عند دخولها الغلاف الجوي حجمها في هذا النطاق منخفض نسبياً، ويتدرج ذلك وفقاً لحجم الكويكب، حيث تشير التقديرات إلى أن احتمال استهداف صخرة قطرها خمسة أمتار الأرض هو مرة واحدة في السنة، وصخرة قطرها 50 متراً هو مرة كل ألف سنة، لكن مع الإمكانات الحالية لا يستطيع علماء الفلك معرفة متى تتجه مثل هذه الصخور نحو الأرض إلا قبل أيام.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ناسا: دلائل جديدة تبشر بإمكانية إقامة حياة على القمر

واشنطن-سانا كشفت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” أنها عثرت على أدلة قاطعة تفيد بوجود جليد …