الشريط الإخباري

كورال غاردينيا ينشد (الأم الحزينة) بدار الأسد للثقافة والفنون-فيديو

دمشق-سانا

أحيى كورال (غاردينيا) بقيادة السوبرانو غادة حرب مساء اليوم أمسية موسيقية كلاسيكية حملت عنوان (الأم الحزينة)، وذلك على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون.

وقدم الكورال المؤلف من 18 فتاة برنامجاً كلاسيكياً غنياً بمرافقة كل من الموسيقيين راما نصري (بيانو)، ونسرين حمدان (كمان أول)، وجورج طنوس (كمان ثاني)، وراما البرشا (فيولا)، قره بيت أرسلانيان (تشيللو).

وصدحت النغمات النسائية الرقيقة لكورال غاردينيا بالمناشدة والصلاة والرجاء بأغان منوعة للمطربة اللبنانية فيروز هي (إيماني ساطع) و(بيتي أنا بيتك.. يا شمس المساكين)، والأغنيتان من توزيع سفانة بقلة وهي من أعضاء الكورال، تلتها قطعة بعنوان (الثلج) للمؤلف البريطاني الشهير بمؤلفات الاوركسترا (ادوارد إلجار) بمرافقة البيانو وآلتين كمان.

كما تضمنت الأمسية عملاً للمؤلف الإيطالي جيوفاني بيرغوليزي مكوناً من 13 مقطعاً قدمت فيه أدوار من الغناء الفردي (صولو)، حيث غنت كل من حنين الحلبي وتيما حرب (سوبرانو) أما سناء بركات فغنت (آلتو)، كما ترنمت هبه فاهمه بأغنية (بيتي أنا بيتك .. يا شمس المساكين) صولو مع الكورال.

وأوضحت مغنية الأوبرا وقائدة الكورال غادة حرب في تصريح لمراسلة سانا أن خصوصية ما تم تقديمه خلال الأمسية أتت من الألم والفقد الذي عاشته الأم سورية بعد كارثة الزلزال و12 عاماً من الحرب عليها، مشيرة إلى أنها فضلت دار الأوبرا كي تعود للحفلات ذات الطابع الكلاسيكي.

أما فيما يخص عنوان الأمسية فبينت حرب أنه رسالة لكل أم سورية ثكلى ولا سيما أن الحفل يتزامن مع عيد المرأة العالمي وعيد الأم قائلة: “بما أن الكورال نسائي أحببنا أن يكون عنوان الحفل “الأم الحزينة”، وخاصة بعد الفترة الصعبة التي مرت بها سورية، فاخترنا برنامج “كلاسيك” الذي يعتبر مناسباً للحالة اليوم ويمنح الحضور نوعاً من الراحة النفسية”.

يذكر أن كورال غاردينيا النسائي يضم مجموعة من المغنيات من أساتذة وطالبات المعهد العالي للموسيقا، ممن يمتلكن أصواتاً مميزة ومعرفة احترافية بتقنيات الغناء الجماعي والمنفرد، وقد أسسته منذ عام 2016 وتقوده غادة حرب مغنية الأوبرا من طبقة السوبرانو والأستاذة في المعهد العالي للموسيقا.

محاسن العوض

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

(العذراء والموت) … أمسية موسيقية لرباعي أمارة في دار الأسد للثقافة والفنون

دمشق-سانا بعد مرور ما يقارب القرنين على رحيل المؤلف الموسيقي النمساوي فرانز شوبرت استعاد أعضاء …