الشريط الإخباري

باحثون صينيون يبتكرون نوعاً من الزجاج الصديق للبيئة والقابل للتحلل

بكين-سانا

توصل باحثون صينيون إلى تطوير نوع من الزجاج الصديق للبيئة من أصل بيولوجي مصنوع من الأحماض الأمينية المشتقة بيولوجيا، وهو قابل للتحلل والتدوير الحيوي.

وفي الدراسة التي نشرت بدورية ساينس أدفانس قام باحثون من معهد هندسة العمليات أي بي ايه التابع للأكاديمية الصينية للعلوم بتتبّع قدرة تشكيل الزجاج وخصائصه الحركية والحرارية ومستوى أداء الزجاج في المختبر، وقد أظهر الزجاج الجزيئي الحيوي المعتمد على مشتقات الأحماض الأمينية مزيجاً فريداً من الخصائص الوظيفية والميزات الصديقة للبيئة، بما في ذلك الخصائص البصرية الممتازة والخصائص الميكانيكية الجيدة وقابلية المعالجة المرنة فضلاً عن التحلل البيولوجي المطلوب وقابلية التدوير الحيوي.

وتوقع الباحثون أن يكون لتطوير الزجاج القابل للتحلل وللتدوير الحيوي تأثير كبير في مختلف الصناعات مثل صناعات تغليف المواد الغذائية والإلكترونيات والأجهزة الطبية إذ يسعى المتخصصون إلى تقليل تأثيرها السلبي على البيئة.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة خويهاي يان أستاذ هندسة العمليات في الأكاديمية أن التركيب الجزيئي الحيوي للمواد يتميز باستقرار حراري ضعيف ويتكسر عند درجات الحرارة المرتفعة المطلوبة عادة أثناء إنتاج الزجاج، لكن ومن خلال تعديل الأحماض الأمينية كيميائياً “أو ما يسمى الببتيدات” نجحنا بابتكار نسخة جديدة من الزجاج الطبيعي أكثر متانة من سابقاتها.

وأوضح يان أن الزجاج الجزيئي الحيوي سيكون أحد العناصر المهمة في المستقبل الأخضر المستدام الذي يسعى إليه العالم، إذ إنه يختلف تماماً عن الزجاج المستخدم تجارياً في الوقت الحالي، لافتاً إلى أن هذا النوع مايزال في مرحلة التجريب المعملي ولا يُتوقع طرحه للتسويق التجاري بالمستقبل القريب.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37 بالمئة

طهران-سانا أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال الشهرين الأولين من …