الشريط الإخباري

الصحة تطلق حملة التطعيم الوطنية المكثفة ضد فيروس كورونا

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة اليوم حملة التطعيم الوطنية المكثفة ضد فيروس كورونا، وتستهدف الأشخاص فوق الـ 18 عاماً في مختلف المحافظات.

ويشارك في الحملة التي تستمر حتى الـ 30 من الشهر الجاري 8022 عاملاً صحياً موزعين على 20 مشفى و865 مركزاً صحياً و423 فريقاً جوالاً، وفق مديرة الرعاية الصحية الأولية في الوزارة الدكتورة رزان الطرابيشي.

ولفتت الدكتورة الطرابيشي في تصريح لـ سانا إلى أن الحملة تهدف إلى تعزيز استقرار الوضع الوبائي والحماية من الأعراض الشديدة المحتملة الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، موضحة أنه يسمح بإعطائه للحوامل والمرضعات وأصحاب الأمراض المزمنة القلبية والسكري والربو والأشخاص المصابين بالمرض سابقاً، فيما تقتصر موانع الإعطاء على التحسس السابق من جرعة لقاح سابقة والإصابة الحالية بالمرض والأطفال دون الـ 18 سنة.

مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أوضح أن عدد العناصر الصحية المشاركة في الحملة بمحافظة دمشق يبلغ 459 في 39 مركزاً صحياً، ومشفيين و25 فريقاً جوالاً، لافتاً إلى أن اللقاح آمن وفعال وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

وفي ريف دمشق يشارك بالحملة 901 عامل صحي، عبر 155 مركزاً صحياً و7 مشاف و83 فريقاً جوالاً، وفق ما أوضحه مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس.

وفي القنيطرة تستهدف حملة التطعيم الوطنية المكثفة ضد فيروس كورونا 36053 شخصاً على أرض المحافظة، وفي تجمعات النازحين بمحافظات دمشق وريفها ودرعا.

مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أكد في تصريح لـ سانا الجهوزية التامة في المراكز الصحية البالغ عددها 29 مركزاً، إضافة إلى مشفى الشهيد ممدوح أباظة، مع مشاركة 177 عنصراً و4 فرق جوالة في المناطق الصحية بالقنيطرة والسويسة ودرعا ومدينة الحجر الأسود.

وفي السويداء بينت رئيس دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن حملة التطعيم تستهدف 62766 شخصاً عبر 39 مركزاً صحياً و3 مشاف، إضافة إلى 8 فرق جوالة تغطي الأماكن والتجمعات والقرى البعيدة التي لا توجد فيها مراكز تلقيح، مع تخصيص 5 فرق إشراف بمشاركة 393 عاملاً صحياً باختصاصات مختلفة.

وفي درعا تحدث أجود محاميد مسؤول عمليات التطعيم في مديرية الصحة بأنه يشارك في الحملة نحو 350 عاملاً صحياً بين ثابت وجوال و66 مركزاً صحياً و30 فريقاً جوالاً، مؤكداً اتخاذ مديرية الصحة جميع الاستعدادات الفنية واللوجستية لإطلاق الحملة، كجزء من حملات مماثلة ساهمت إلى حد بعيد بتحقيق التعافي من جائحة كورونا.

وفي حمص أوضح الدكتور أحمد بلول رئيس شعبة الطفل واللقاح بمديرية الصحة، أن الحملة يشارك فيها 824 عاملاً صحياً و163 مركزاً صحياً، إضافة لـ 12 مركز إمداد و20 فريقاً جوالاً، لضمان الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص، لافتاً إلى أن الهدف المتوقع من الحملة يصل إلى 195924 شخصاً.

وفي محافظة حماة أكد مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة اتخاذ كل الإجراءات والترتيبات اللازمة لإنجاح الحملة في جميع مناطق المحافظة وخاصة النائية التي لا توجد فيها مراكز صحية ثابتة، والوصول أيضا إلى مراكز إيواء المتضررين من الزلزال، مبيناً أن خطة المديرية ضمن الحملة الحالية تتضمن تلقيح ما لا يقل عن 30 ألف شخص، من خلال 136 مركزاً صحياً و59 نقطة طبية وفريقاً جوالاً.

بدوره أشار مسؤول اللقاح في المحافظة حسن المحمود إلى أن عدد جرعات اللقاح التي قدمتها صحة حماة خلال حملات التلقيح الماضية واللقاحات الدورية وصل إلى 413 ألف جرعة.

أما في محافظة إدلب فأشار مسؤول اللقاح فيها عادل قاقو إلى اتخاذ صحة إدلب الترتيبات اللازمة وتأمين المواد الضرورية لضمان نجاح الحملة من لقاح ومحاقن ومعقمات وصناديق سلامة، وتخصيص 8 فرق جوالة لتنفيذ الحملة في التجمعات السكانية التي لا توجد فيها مراكز صحية، وفي مراكز إيواء المتضررين من الزلزال في المناطق المحررة، إضافة إلى الأشخاص الذين عادوا مؤخرا إلى قرى وبلدات منطقة معرة النعمان.

وذكر قاقو أن خطة الحملة في المحافظة تتضمن تطعيم القاطنين في 152 تجمعاً سكانياً في ريف إدلب المحرر، علماً أن عدد جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا التي تم إعطاؤها لأهالي المحافظة خلال حملات العام الماضي بلغ نحو 10 آلاف.

وفي حلب تستهدف حملة التطعيم الوطنية 649747 مواطناً لاستكمال تلقيح 20 بالمئة من السكان، حيث بين مدير الصحة الدكتور زياد الحاج طه أن عدد المراكز الصحية المشاركة في الحملة 66 مركزاً، والفرق الجوالة 69، فيما بلغ عدد العناصر المشاركة في الحملة 636 عنصراً.

وفي اللاذقية أفادت رئيس برنامج الطفل واللقاح في مديرية الصحة الدكتورة جنان رحال بأنه تم تخصيص 400 عامل صحي لتنفيذ حملة التطعيم الوطنية المكثفة ضد فيروس كورونا، وتخصيص 88 مركزاً صحياً مدعمة بحوالي 22 فريقاً جوالاً، لضمان الوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص.

وفي طرطوس بين مدير الصحة الدكتور أحمد عمار أن الحملة التي تستهدف 95815 شخصاً بالمحافظة تسعى لتعزيز استقرار الوضع الوبائي والحماية من الأعراض الشديدة المحتملة الناجمة عن الإصابة، مشيراً إلى مشاركة 450 عاملاً يعملون في 77 مركزاً صحياً ومشفى و9 فرق جوالة.

وفي دير الزور ذكر مسؤول اللقاح في مديرية الصحة عبد العزيز الدندل أن الحملة تنفذ من خلال 18 مركزاً ثابتاً و31 فريقاً جوالاً تنتشر في كامل أرجاء المحافظة، وتركز على استكمال الجرعات للملقحين سابقاً وإعطاء الجرعات الداعمة.

وفي الحسكة أكد مدير الصحة الدكتور عيسى خلف اتخاذ كل إجراءات الحملة للوصول إلى الفئة المستهدفة والبالغ عددهم 16550 شخصاً، من خلال تكليف 270 عاملاً للقيام بمهام الإشراف وتقديم الخدمات وإعطاء اللقاح، موزعين على 36 مركزاً صحياً في المناطق والنواحي، و32 فريقاً جوالاً في الأرياف والمخيمات والمناطق التي لا تحتوي مراكز ثابتة.

وفي الرقة صرح مدير الصحة الدكتور غياث الحمود أنه يشارك في الحملة 119 عاملاً صحياً، موزعين على 7 مراكز صحية و20 فريقاً جوالاً، تقوم بتلقيح المواطنين في ريف الرقة المحرر.

دير الزور

إدلب

الحسكة-القامشلي

اللاذقية

انظر ايضاً

الصحة العالمية: ارتفاع حاد بعدد الإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا “كوفيد19”