الشريط الإخباري

إنتاجية القمح في حينة تتجاوز الطن للدونم الواحد

ريف دمشق-سانا

يعد القمح من أهم المحاصيل الشتوية التي يعتمد عليها المزارعون في قرية حينة بمنطقة جبل الشيخ، كونها منطقة استقرار أولى، وإنتاجية القمح فيها تتجاوز الطن للدونم الواحد، ووصلت المساحة المزروعة فيها إلى 2600 دونم بزيادة 500 دونم عن المخطط، وفق رئيس دائرة زراعة الحرمون المهندس أحمد شحادة.

شحادة أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن المزارعين في حينة توسعوا بزراعة القمح هذا الموسم على حساب المواسم الأخرى، كونه محصولاً استراتيجياً، لافتاً إلى أن الموسم الحالي يعتبر جيداً وسعره مقبولاً، رغم أن الفلاحين كانوا يطمحون للأفضل.

رئيس الجمعية الفلاحية في حينة حيدر حيدر بين أن المحروقات والأسمدة وزعت فقط لمزارعي القمح، وفق المساحة المزروعة بمعدل 12 كيلو سماد للدونم، وهي كمية قليلة، ما أجبر الفلاح على شرائها من السوق السوداء وبأسعار عالية ما زاد من التكلفة عليه، آملاً بتحسن الأوضاع خلال المواسم القادمة.

ولفت حيدر إلى أن المشكلة التي واجهها المزارع في حينة هذا الموسم هي بنوعية البذار التي سلمت إليه من قبل مؤسسة إكثار البذار (شام 7) وهذا النوع تصلح زراعته في مناطق الاستقرار الخامسة والسادسة، كونه يتحمل الجفاف، وحينة تعد منطقة استقرار أولى، وتحتاج إلى نوعية بذار تتوافق مع طبيعة المنطقة لتعطي إنتاجية عالية، مبيناً أن موسم الحصاد يبدأ في الـ 20 من حزيران القادم، ويستمر لمدة شهر.

يشار إلى أن إنتاجية القمح في منطقة الحرمون لهذا الموسم من المتوقع أن تتجاوز 800 كيلوغرام للدونم.

سفيرة إسماعيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زراعة نحو 365 ألف هكتار بالقمح و454 ألف هكتار بالشعير

دمشق-سانا بلغت المساحات المزروعة بمحصول القمح حتى الآن 364932 هكتاراً من إجمالي الخطة للموسم الحالي …