الشريط الإخباري

نحو 1680 طناً تقديرات إنتاج الفول في حمص

حمص-سانا

أشرفت عملية جني محصولي الفول والبازلاء في حمص على نهايتها في ظل تسجيل إنتاجية جيدة، بينما كانت الأسعار التسويقية متدنية قياساً بالتكاليف، وخاصة لمحصول البازلاء.

وبين المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص في تصريح لـ سانا أن المساحة المزروعة بالفول الحب تجاوزت 404 هكتارات في الزراعة المروية، و626 هكتاراً للزراعة البعلية، توزعت بشكل أساسي على المركز الغربي والشرقي والرستن والقصير وتلدو، مشيراً إلى أن الإنتاج المتوقع من الفول الحب المروي يبلغ نحو 874 طناً ويتجاوز في الفول البعل 805 أطنان.

وقال حمدان: إن المساحة المزروعة بالبازلاء بلغت 310.5 هكتارات، موزعة على المركز الغربي والشرقي والرستن والقصير وجميعها في الزراعة المروية، لافتاً إلى أن تقديرات الإنتاج تتجاوز 901 طن.

من جهته لفت محمد السوقي رئيس دائرة زراعة القصير إلى أن المساحات المزروعة بالفول الحب المروي في منطقة القصير بلغت 100 هكتار، بينما تمت زراعة نحو 125 هكتاراً من البازلاء، وتم الانتهاء من جني محصول البازلاء وجني محصول الفول في أواخره، مشيراً إلى أن وضع المحصولين هذا العام كان جيداً من حيث الانتاجية، بينما لم تكن الأسعار التسويقية متناسبة مع تكاليف الزراعة وخاصة بالنسبة لمحصول البازلاء.

من جانبهم تحدث عدد من المزارعين عن أبرز المشاكل التي تواجههم، أبرزها: عدم توافر المازوت للسقاية، وصعوبة تأمين الأسمدة وارتفاع أسعارها، مطالبين الجهات المعنية بتقديم الدعم لمستلزمات العمل الزراعي وتوفير كامل احتياجات المزارعين من الأسمدة والمحروقات.

صبا خيربك

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زراعة حمص: تسويق أكثر من 52  ألف طن من القمح للموسم الزراعي الحالي

حمص-سانا بلغت الكميات المسوقة من محصول القمح إلى مراكز استلام الحبوب مع انتهاء عمليات الحصاد