انطلاق اجتماعات اللجنة الوزارية السورية الإيرانية… الخليل: الحرص على ارتقاء العلاقات الاقتصادية بين البلدين

طهران-سانا

بدأت اليوم في العاصمة الإيرانية طهران اجتماعات اللجنة الاقتصادية الوزارية المشتركة للتعاون بين سورية وإيران والتي يرأسها من الجانب السوري الدكتور محمد سامر الخليل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، ومن الجانب الإيراني وزير الإسكان وبناء المدن مهرداد بذرباش.

وعقد رئيسا اللجنة المشتركة السورية الإيرانية اجتماعاً مغلقاً جرى خلاله مناقشة عدد من المواضيع المطروحة بين البلدين.

وفي تصريح للصحفيين أكد وزير الاقتصاد الدكتور سامر الخليل الحرص على ارتقاء مستوى العلاقات بين البلدين، وخاصة في المجال الاقتصادي على مستوى المجالات الأخرى.

وقال الخليل: سيتم خلال الزيارة البحث في جميع نواحي التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية والإضاءة على التقدم الحاصل في العلاقات بين البلدين، وخاصة بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سورية.

ولفت الخليل إلى الاهتمام والجدية والإرادة الحقيقية والصادقة من قبل الجانبين لتطوير هذا التعاون، وهناك عدد من وثائق التعاون التي يجري التحضير لها على المستوى الفني، وسيتم توقيعها خلال اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.

من جهته أوضح الوزير الإيراني مهرداد بذرباش أن الكثير من الاتفاقيات بين البلدين دخلت مرحلة التنفيذ ومنها على وشك الانتهاء، ونتشاور بشأنها، لافتاً إلى الانتهاء من تأسيس مصرف في سورية وسيباشر أعماله في الأيام القليلة القادمة.

وأشار بذرباش إلى الانتهاء من التعرفة الترجيحية التي ستعمل عليها الجمارك في البلدين، والانتهاء من التعريفات التجارية لأكثر من 88 سلعة، كما أبلغنا الجانب السوري حول المنطقة الحرة للتجارة المشتركة.

ولفت إلى توسيع السياحة بين البلدين وتنفيذ الكثير من المشاريع وحل المعوقات التي كانت قائمة بين البلدين، مشيراً إلى “الاتفاقيات التي ترتبط بالكهرباء واستعداد الشركات الإيرانية لإعادة الاعمار وتنفيذ محطات الطاقة”، ومعرباً عن “أمله بأن يكون التبادل التجاري أكبر من السابق.

من جانبه أعرب رئيس الغرفة السورية الإيرانية المشتركة عضو المكتب التنفيذي في اتحاد غرف التجارة السورية فهد درويش عن أمله بتوقيع المزيد من الاتفاقيات التي تزيد من عمل الفعاليات الاقتصادية والتجارية والحكومية.

حضر الاجتماع سفير سورية لدى طهران الدكتور شفيق ديوب، وسفير إيران لدى سورية الدكتور حسين أكبري، ومعاون وزير الاقتصاد لشؤون التنمية الاقتصادية رانيا الأحمد، ومعاون رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ثريا الإدلبي، ومديرة مديرية التعاون مع آسيا في الهيئة هالة عماد، ومدير مديرية التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الصناعة الدكتور مطيع الريم، ومديرة مديرية التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندسة نازك العلي، ومعاون المدير العام للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء المهندس نجوان خوري، وأعضاء وفدي البنك المركزي والمصرف التجاري السوري ورئيسا اتحادي غرف التجارة والزراعة السورية، ورئيس الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزير الاقتصاد يصل إلى مسقط للمشاركة باجتماعات الدورة الـ 6 للجنة الحكومية السورية العمانية المشتركة

مسقط-سانا وصل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل اليوم إلى العاصمة العمانية مسقط،