الشريط الأخباري

التنمية الإدارية: مسابقة واختبار لتعاقد الجهات العامة مع عدد من المسرحين المقبولين ضمن برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التنمية الإدارية عن تنظيم مسابقة للفئتين الأولى والثانية واختبار للفئات الثالثة والرابعة والخامسة لتعاقد الجهات العامة مع عدد من المسرحين المقبولين ضمن برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم لسد احتياجاتها من اليد العاملة بعقود سنوية وفق أحكام المادة 146 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة رقم 50 لعام 2004 وتعديلاته.

وأوضحت الوزارة في إعلانها الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم أن الطلبات تقدم إلى ديوان المحافظة التي يرغب المتسابق التعاقد في الجهات العامة ضمن المحافظة ابتداءً من صباح يوم الأحد الموافق لـ 11-10-2020 ولغاية يوم الاثنين الموافق لـ 26-10-2020.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدم للمسابقة أو الاختبار من المقبولين في برنامج دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم مبينة أن الأوراق المطلوبة للتقدم تتضمن صورة عن البطاقة الشخصية وصورة عن المؤهل العلمي مصدقة أصولاً أو الوثيقة المهنية على أن يتقدم المتسابق بطلب يتضمن ثلاث رغبات على مراكز عمل للتعاقد وفق النموذج المرفق والمعتمد من وزارة التنمية الإدارية وتعهد بعدم التقدم لأكثر من محافظة تحت طائلة رفض الطلب.

وأشارت الوزارة إلى أن المسرحين يتقدمون للمسابقة والاختبار وفق الأحرف الأبجدية حيث تقسم أحرف المتسابقين على أيام مدة التقدم للمسابقة على الشكل الآتي: الأسبوع الأول من تاريخ 11-10-2020 ولغاية 18-10-2020 من الحرف الأبجدي (الألف حتى الصاد) و الأسبوع الثاني من تاريخ 19-10-2020 ولغاية 26-10-2020 من الحرف الأبجدي (الضاد حتى حرف الياء).

ويصدر بقرار من وزير التنمية الإدارية دليل مراكز العمل المعلن عنها يحدد فيه (الوحدة التنظيمية لمركز العمل- مكان العمل) والمسمى الوظيفي والمؤهل العلمي المطلوب والمهام الموكلة لمركز العمل- خلال أسبوع من تاريخ صدور هذا القرار ويتم نشره خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره في الموقع الإلكتروني لوزارتي التنمية الإدارية والشؤون الاجتماعية والعمل.

وتستكمل الأوراق الثبوتية خلال مدة شهر من تاريخ صدور قرار أسماء المقبولين من الناجحين إلى الجهة العامة التي سيتم التعاقد معها وتحت طائلة سقوط الحق في التعاقد.

وتصدر وزارة التنمية الإدارية قراراً بأسماء المقبولين للتقدم للمسابقة والاختبار وفق المحافظة تحدد به مواعيد الامتحان التحريري المؤتمت والاختبار العملي ويحق لمن لم يرد اسمه في قرار المقبولين التقدم بطلب اعتراض خلال خمسة أيام من صدور القرار إلى المحافظة التي تقدم لصالحها على أن يبت بطلبه خلال ثلاثة أيام على الأكثر من تاريخ تسجيل الطلب.

وتشكل في وزارة التنمية الإدارية لجنة علمية مهمتها وضع أسئلة موحدة للامتحان التحريري المؤتمت للفئتين الأولى والثانية كما تشكل في كل محافظة لجنة تنظيمية فرعية ولجان الاختبار العملي بقرار من المحافظ على ألا يقل عدد كل لجنة عن ثلاثة أعضاء وبرئاسة مدير وفق ما يلي: (لجنة تنظيمية فرعية) وتشكل برئاسة مدير التنمية الإدارية في الأمانة العامة للمحافظة حيث تتولى اللجنة المهام التالية: تدقيق الوثائق المطلوبة للاشتراك في المسابقة والاختبار وإعداد جداول بأسماء المتقدمين المقبولين للاشتراك بالمسابقة أو الاختبار ووفق مركز العمل المطلوب التعاقد معه وضمن محضر أصولي.

كما تقوم اللجنة بإرسال القوائم إلى وزارة التنمية الإدارية ورقياً وإلكترونياً وكذلك تنظيم ومتابعة كل إجراءات المسابقة والاختبار منذ الإعلان وحتى إصدار النتائج وإعداد المستلزمات الفنية للامتحان التحريري المؤتمت بالنسبة للمسابقة واتخاذ كل التدابير اللازمة من تكليف رؤساء المراكز ورؤساء القاعات الامتحانية والمراقبين وتوزيع المتقدمين على القاعات.

وتعمل اللجنة على إعداد جداول الحضور والغياب للامتحان التحريري المؤتمت بموجب محضر أصولي يمهر بتوقيع كامل أعضاء اللجنة بالنسبة للمسابقة وجمع الأوراق الامتحانية للمتقدمين ومتابعة تصحيحها حاسوبياً لدى المراكز المعتمدة في المحافظة وإعداد محضر بنتائج الامتحان متضمناً العلامات الحاصل عليها كل متسابق ممهور بتوقيع كامل أعضاء اللجنة وإعداد محضر بأسماء الناجحين يتضمن البيانات التالية: المحافظة والاسم الثلاثي واسم الأم والمؤهل العلمي والاختصاص الدقيق (إن وجد) وعلامة التحريري ومكان الإقامة وفق تسلسل النجاح وترسل بكتاب رسمي من المحافظ إلى وزارة التنمية الإدارية نسخة ورقية مصدقة أصولاً وإلكترونية خلال عشرة أيام من انتهاء مقابلات لجان الاختبار العلمي.

وأشارت الوزارة إلى أن كل محافظة تقوم بما يلي: إجراء الامتحان التحريري المؤتمت للمتقدمين المقبولين للاشتراك في المسابقة ويكون مجموع درجاته 100 درجة ويشترط لنجاح المتسابق حصوله على علامة لا تقل عن 50 درجة منها.

ويشتمل الامتحان التحريري على أسئلة مؤتمتة وتوزع علاماته على الشكل التالي: (الثقافة العامة زائد مهارات التواصل زائد اللغة العربية زائد معارف حاسوب عامة) وإعداد محضر يتضمن نتائج الامتحان التحريري المؤتمت يمهر بتوقيع كامل أعضاء اللجنة التنظيمية الفرعية وإرساله بكتاب أصولي إلى وزارة التنمية الإدارية عن طريق المحافظ.

وفي حال التساوي بعلامات الامتحان التحريري المؤتمت يقبل الناجح الأعلى معدلاً أو مجموعاً في الشهادة العلمية وفي حال التساوي يقبل الأقدم تخرجاً وتشكل لجان الاختبار العملي بقرار من المحافظ المختص وتتألف من ثلاثة أعضاء على الأقل أحدهم بمرتبة مدير وتستعين اللجنة بمن تراه مناسباً لإنجاز مهامها ومهمتها إجراء الاختبار العملي للمتقدمين ويكون مجموع درجاته 100 درجة، إعداد جداول الحضور والغياب بموجب محضر أصولي يمهر بتوقيع كامل أعضاء اللجنة، إعداد محضر بأسماء الناجحين يتضمن البيانات التالية: (المحافظة و الاسم الثلاثي و اسم الأم و المؤهل العلمي أو المهني إن وجد و العلامة النهائية بالنسبة للاختبار و مكان الإقامة) وفق تسلسل النجاح وترسل بكتاب رسمي من المحافظ إلى وزارة التنمية الإدارية نسخة ورقية مصدقة أصولاً وإلكترونية خلال اسبوع من تاريخ انتهاء الاختبار العملي.

وأشارت الوزارة إلى أن الغاية من الاختبار العملي هي معرفة مدى ملاءمة المتقدمين من الفئات الثالثة والرابعة والخامسة للعمل في الجهات العامة وتوزع درجات الاختبار العملي حسب الفئات، الفئة الثالثة والرابعة 70 درجة لمدى ملاءمة المتسابق للعمل في الجهات العامة و15 درجة لمهارات التواصل مع الآخرين و15 درجة للمظهر والسلوك الشخصي.

أما الفئة الخامسة 40 درجة لمدى ملاءمة المتسابق للعمل في الجهات العامة 40 درجة للياقة البدنية و10 درجات للمظهر والسلوك الشخصي و10 درجات لمهارات التواصل مع الآخرين ويشترط لنجاح المتقدم للاختبار حصوله على علامة لا تقل عن 50 درجة.

وتصدر وزارة التنمية الإدارية قرارا بأسماء الناجحين في المسابقة والاختبار ووفق المحافظة ويتم نشره خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره في الموقع الإلكتروني لوزارتي التنمية الإدارية والشؤون الاجتماعية والعمل والمحافظة المعنية.

وتحيل وزارة التنمية الإدارية نتائج المسابقة والاختبار إلى الجهاز المركزي خلال 48 ساعة من تاريخ صدور قرار الناجحين ويقوم الجهاز المركزي بتدقيق نتائج المسابقة والاختبار خلال مدة 15 يوماً من تاريخ ورودها إلى ديوان الإدارة المختصة في الجهاز.

وبعد اعتماد نتائج المسابقة والاختبار من الجهاز تصدر وزارة التنمية الإدارية قراراً بأسماء المقبولين للتعاقد وفق المحافظة والجهة المراد التعاقد معها ويتم إيداع نسخة إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والمحافظة المعنية.

وتتولى الجهات العامة تدريب وتأهيل المتعاقدين معها بنتيجة هذه المسابقة والاختبار للقيام بالمهام المعلن عنها.

هيلانه الهندي